• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 07/06/2018 - 10:05 بتوقيت نيويورك

العراق يعلن التوصل إلى اتفاق مع تركيا في أزمة شح المياة

العراق يعلن التوصل إلى اتفاق مع تركيا في أزمة شح المياة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أعلن وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، عن التوصل إلى اتفاق معتركيا يمنع حصول جفاف في نهر دجلة خلال فترة ملء سد “إليسو”.

وقال الجنابي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، إن تركيا أجلّت البدء بملء سد أليسو إلى مطلع شهر يوليو/ تموز المقبل، وستطلق كميات من المياه إلى دجلة لمنع الجفاف.

وأضاف: “ليس هناك أزمة كارثية تستدعي القلق على حياة المواطنين، فنحن نستطيع بخزينة الماء الحالي تأمين زراعة 2 مليون دونم، فالأزمة الحالية لا تختلف كثيرًا عن الأزمات السابقة”

وأشار الجنابي إلى أن إيران تسيطر على نهري الزاب والكرخة وتتحكم بالتدفق المائي للعراق، إضافة إلى السدود الخمسة التي أنشأتها تركيا على نهر دجلة، مؤكدًا أن الأزمة الحالية جاءت بسبب عدم تعاون الدول المتشاطئة مع العراق في الملف المائي.

وكان رئيس رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قال إن العراق فوجئ بقرار تركيا البدء في حجز المياه بسد إليسو، خلافًا لتعهداتها، مضيفًا في تصريحات صحفية أن رئيس الوزراء التركي وعده بتأجيل ملء السد إلى تموز/ يونيو المقبل.

ولفت العبادي إلى أن تركيا مقبلة على انتخابات في الـ 24 من الشهر الجاري، وتقديم موعد ملء السد يأتي ضمن استهداف شريحة المزارعين في جنوب تركيا.

وبحسب مختصين فإن أزمة المياه في العراق بدأت منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث بدأت مشاكل تدفق المياه إلى نهر الفرات من تركيا وسوريا، التي أنشأت ثلاثة سدود على النهر، أما نهر دجلة فبدأت ملامح الأزمة منذ 12 عامًا تقريبًا مع بدء تركيا بإنشاء عدة سدود على النهر.

وقال الخبير الإستراتيجي يحيى الكبيسي، إن العراق لديه اتفاقات مع تركيا منذ عام 1947 لتنظيم الاطلاقات المائية، مشيرًا إلى أن تركيا تختلف في تعريف تلك الأنهار وتعتبرها عابرة للحدود وهو ما يتسبب بمشكلة قانونية بين البلدان المتشاطئة.

وأضاف الكبيسي في تصريح متلفز أن أزمة المياه هي متوقعة، وهناك عشرات الدراسات التي أشارت إلى ذلك، بينها دراسة منشورة لوزير الموارد المائية حسن الجنابي والتي أشار فيها إلى أزمة مائية ستندلع عام 2015.

الأكثر مشاهدة


التعليقات