• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

فيروس كورونا.. الصين تعلن ارتفاع الإصابات والإمارات تسجل حالة جديدة نتنياهو يعترف رسميا: الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان صور غريبة لجسر تسير عليه وزيرة مصرية تثير السخرية ترمب لروسيا: توقفوا عن دعم فظائع نظام الأسد بسوريا وقف تبادل استخباراتي.. ترمب يهدد دولاً تتعامل مع هواوي محافظات العراق المنتفضة جنوباً.. الأكثر فقراً سئموا تفاصيل الإجراءات الوقائية غير المسبوقة التي يشهدها مركز تفشي "كورونا" في الصين نتنياهو: أقمنا علاقات مع جميع الدول العربية والإسلامية باستثناء ثلاث روحاني: وضعنا أسس الديمقراطية والانتخابات في المنطقة إسرائيل تقصف مواقع لحماس في غزة بومبيو: مستمرون بالضغط حتى تغير إيران سلوكها بوغدانوف رداً على اتهامات أردوغان: من أين جئت بذلك؟! مرشح ماكرون لعمدة باريس يدافع عن شرفه في وجه فضيحة جنسية اضطرته للانسحاب رئيس البرلمان الإيراني في سوريا لبحث التطورات الإقليمية مع الأسد بكين تفرض حجرا على كل العائدين إليها.. و"كورونا" ينقض على ثاني اقتصاد عالمي

السبت 12/01/2019 - 03:13 بتوقيت نيويورك

عين "الأوروبي" على السودان.. ودعوة لإطلاق المعارضين

عين

المصدر / وكالات - هيا

طالب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، الحكومة السودانية بإطلاق سراح جميع المتظاهرين المعتقلين إثر الاحتجاجات التي انطلقت في عدد من المناطق في السودان منذ حوالي الشهر، داعياً الجميع إلى ضبط النفس.

ودعا بيان لمتحدثة باسم الاتحاد "الحكومة السودانية إلى الإفراج عن جميع الصحافيين والمعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان ومتظاهرين آخرين تم اعتقالهم تعسفاً، وإجراء تحقيق معمق حول الوفيات والتجاوزات الأخيرة".

وأضاف البيان "في هذا الإطار، فإن لجنة التحقيق التي أعلنتها الحكومة ستخضع لمراقبة دقيقة".

كما نقلت المتحدثة عن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، دعوتها جميع الأطراف إلى "نزع فتيل التصعيد وضبط النفس". وأضافت "من مسؤولية السلطات السودانية ضمان حق حرية التجمع والتعبير بموجب القانون الدولي".

وتابعت "على جميع الأطراف ضبط النفس والامتناع عن أي عنف جديد بهدف احتواء الوضع".

يذكر أن 22 شخصاً قتلوا، وفق حصيلة رسمية أعلنتها الحكومة سابقاً، واعتقل ألف آخرون خلال ثلاثة أسابيع من التظاهرات المناهضة لحكم الرئيس عمر البشير، والتي انطلقت في البداية رفضاً لرفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف في كانون الأول/ديسمبر.

والجمعة، أطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على متظاهرين خرجوا في شوارع الخرطوم وأم درمان بعد صلاة الجمعة.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية تفاقمت خلال العام الفائت بسبب نقص العملات الأجنبية.

التعليقات