• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 20/02/2019 - 03:27 بتوقيت نيويورك

بريطانيا تدعو ألمانيا لاستثناء صفقات سلاح مع السعودية من الحظر

بريطانيا تدعو ألمانيا لاستثناء صفقات سلاح مع السعودية من الحظر

المصدر / وكالات - هيا

ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية أن وزير خارجية بريطانيا جيرمي هانت طلب من نظيره الألماني هايكو ماس استثناء صفقات السلاح الكبرى مع السعودية من قرار المنع، وإلا تضررت المصداقية التجارية لألمانيا.

وكانت برلين قررت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حظر مبيعات السلاح للرياض بسبب تورط الأخيرة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، وحرب اليمن المستمرة منذ العام 2015.

وأضافت الصحيفة الألمانية أن وزير الخارجية البريطاني أشار في رسالة لنظيره الألماني إلى أن الشركات البريطانية لن تتمكن من تنفيذ عدة عقود مع السعودية بسبب القرار الألماني، ومنها صفقات الطائرات الحربية تايفون وطائرة تورنيدو التي ستتأثر بالقرار.

ودعا هانت نظيره ماس إلى استثناء مشروعات دفاعية أوروبية مشتركة مثل تورنيدو ويوروفايتر من قرار الحظر الألماني.

يذكر أن إنتاج طائرة تورنيدو مشروع أوروبي مشترك يضم -إلى جانب بريطانيا- كلا من ألمانيا وإيطاليا، في حين تشارك إسبانيا الدول الثلاث في إنتاج طائرة يوروفايتر.

وقال الوزير البريطاني في رسالته أيضا إن قرار الحكومة الألمانية وقف صادرات الأسلحة للسعودية سيؤدي إلى خسارة إيرادات بقيمة 2.3 مليار يورو للشركات الدفاعية الألمانية بحلول العام 2026.

وكانت ألمانيا قالت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنها سترفض منح تراخيص لتصدير أسلحة في المستقبل للسعودية بسبب مقتل خاشقجي. ولم تحظر برلين رسميا الاتفاقات التي جرى التصديق عليها سابقا، لكنها حثت القطاع على الامتناع عن تسليم مثل تلك الأسلحة في الوقت الحالي.

ولا تمثل صادرات السلاح الألمانية سوى 2% من إجمالي واردات السعودية من السلاح، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بصادرات أميركا أو بريطانيا أو فرنسا، إلا أن قرار الحظر الألماني يعطل تحرك شحنات صواريخ "ميتيور جو-جو" للسعودية من إنتاج شركة "أم.بي.دي.أي" التي تملكها "إيرباص" الأوروبية و"باي سيستمز" البريطانية وشركة "ليوناردو" الإيطالية.

وتصنع ألمانيا أنظمة الدفع في صواريخ ميتيور وأيضا رؤوسها الحربية، وتستخدم هذه الصواريخ على مقاتلات تايفون.

وكان مسؤول كبير في شركة إيرباص قال الجمعة الماضية إن وقف ألمانيا الصادرات للسعودية يمنع بريطانيا من إتمام بيع 48 مقاتلة يوروفايتر تايفون للرياض بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني، كما أخر مبيعات محتملة لأسلحة أخرى مثل طائرة النقل العسكري "آي-400 أم".

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي أوروبي قوله "لا يمكن أن تتوقع ألمانيا أن تكون جزءا من صناعة الدفاع الأوروبية وغيرها من المشاريع التعاونية إذا تصرفت من جانب واحد في هذه المسألة".

الأكثر مشاهدة


التعليقات