• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/02/2019 - 03:26 بتوقيت نيويورك

قبيل قمة هانوي.. ترامب يرهن مستقبل كوريا الشمالية بتخليها عن النووي

قبيل قمة هانوي.. ترامب يرهن مستقبل كوريا الشمالية بتخليها عن النووي

المصدر / وكالات - هيا

توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب "مستقبلا رائعا" لكوريا الشمالية إذا ما وافق زعيمها كيم جونغ أون على التخلي عن الترسانة النووية، وذلك خلال قمتهما في هانوي، وهي القمة الثانية بين الجانبين التي تسعى لإنهاء عداء دام أكثر من سبعين عاما.

وقال ترامب -في تغريدة على تويتر- إن فيتنام تزدهر بطريقة لا مثيل لها إلا في أماكن قليلة في العالم، مؤكدا أنه يمكن لكوريا الشمالية أن تفعل الأمر نفسه وبسرعة كبيرة إذا قررت نزع سلاحها النووي.

وأضاف في تغريدته أن الإمكانيات رائعة، والفرصة عظمية "ربما لم يسبق لها مثيل في التاريخ، لصديقي كيم جونغ أون، سنعرف قريبا جدا، أمر مثير جدا للاهتمام!".

ويلتقي ترامب وكيم مساء اليوم الأربعاء في اجتماع ثنائي يليه عشاء يشاركهما فيه مستشاروهما، قبل أن يلتقي الزعيمان مجددا غدا الخميس.

ويعول زعيما البلدين على أن تحقق هذه القمة نتائج كبيرة، حيث يحتاجها الرئيس ترامب لتعزيز شعبيته لتجاوز الأزمات الداخلية التي يواجهها، في حين يرغب الزعيم كيم جونغ أون بأن تساعده على إخراج بلده من وضعها الاقتصادي الصعب.

وكان ترامب وكيم عقدا قمة تاريخية في يونيو/حزيران الماضي في سنغافورة، حيث وقعا على اتفاق مبهم لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

وسق أن قال ترامب أواخر العام الماضي إنه وكيم "تحابا"، وقال قبل يوم من سفره لعقد القمة الثانية إن "علاقة طيبة جدا جدا" تطورت بينهما.

وتطالب الولايات المتحدة كوريا الشمالية بأن تتخلى عن ترسانتها النووية بشكل كامل، ويمكن التحقق منه ولا عودة عنه، لكن بيونغ يانغ تربط نزع أسلحتها النووية بتحقيق سلسلة شروط، من أبرزها رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها ووقف ما تصفه بالتهديدات الأميركية، أي الوجود العسكري في كوريا الجنوبية والمنطقة عموما.

ولا تزال الكوريتان الشمالية والجنوبية في حالة حرب رسميا، إذ إن الحرب التي دارت بينهما من عام 1950 إلى 1953 ودعم الأميركيين فيها الجنوب انتهت بهدنة وليس بمعاهدة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات