• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 22/01/2016 - 03:53 بتوقيت نيويورك

كيري: قسم من الأموال الإيرانية المفرج عنها لتمويل إرهابيين

كيري: قسم من الأموال الإيرانية المفرج عنها لتمويل إرهابيين

المصدر / وكالات

 قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، يوم أمس الخميس، إن قسما من الأموال التي ستستعيدها إيران بعد رفع العقوبات سيذهب لتمويل بعض المنظمات العسكرية التي تعتبرها واشنطن "إرهابية".

وتقدر وزارة المالية الأميركية بــ 55 مليار دولار قيمة الأموال التي ستستعيدها إيران إثر تخفيف العقوبات على اقتصادها بعد بداية تطبيق الاتفاق بشان برنامجها النووي، في 16 كانون الثاني/يناير الحالي.

وردا على سؤال قناة "سي أن بي سي" لمعرفة ما إذا كان قسم من الـ 55 مليار دولار "سيقع بين أيدي إرهابيين"، أجاب كيري "أظن أن قسما منها سيصل إلى الحرس الثوري أو كيانات أخرى بعضها مصنف إرهابيا".

وأقر كيري "لا يمكنني أن أقول إنه سيتم منع كل تفاصيل ذلك".

وقانونيا لم تدرج وزارة الخارجية الحرس الثوري الإيراني على لائحتها السوداء رغم مطالبة الكونغرس بذلك. في المقابل تعتبر وزارة المالية قوات القدس المكلفة العمليات الخارجية للحرس الثوري "كيانا إرهابيا" منذ 2007 وكذلك حزب الله اللبناني.

وأضاف كيري في تصريحات لاحقة "إذا أمسكنا بهم، الإيرانيين، وهم يمولون الارهاب، فستكون لهم مشاكل مع الكونغرس الأميركي وآخرين".

وتابع "أنا أحاول فقط أن أكون صادقا. لا يمكنني أن أقول للناس إنه لن يكون هناك مثل هذا المال، لكننا لا نعتقد أن ذلك يحدث فارقا في أنشطة إيران في المنطقة".

كما برر كيري العقوبات التي فرضتها واشنطن، الأحد، على إيران بسبب برنامج الصواريخ البالستية. وقال، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا: "قلنا بوضوح إننا سنلجأ إلى العقوبات عندما نعتبرها مبررة في مواجهة سلوك يتعدى من وجهة نظرنا على القانون أو مجلس الأمن الدولي أو يهدد أمن الولايات المتحدة".

وأضاف "نحن نتمسك بعقوباتنا. نعتقد أنها استخدمت بطريقة سديدة وفعالة" في معرض رده على تصريحات وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، الذي اعتبر العقوبات الأميركية "غريبة" نظرا للطابع "الدفاعي لبرنامج الصواريخ" الذي قال إنه "لا ينتهك أيا من القوانين الدولية المرعية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات