• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 21/04/2019 - 04:23 بتوقيت نيويورك

خمسة مشاهد لافتة في لجان الاستفتاء على تعديل الدستور بمصر

خمسة مشاهد لافتة في لجان الاستفتاء على تعديل الدستور بمصر

المصدر / وكالات - هيا

كريم عادل-القاهرة

احتفالات ومسيرات وحشد في لجان العاملين خارج محافظاتهم وتوثيق التصويت بـ"لا".. هكذا بدا اليوم الأول للاستفتاء على تعديلات الدستور المصري وسط مشاركة ضعيفة.

ففي القاهرة احتفل مواطنون بمنطقة المرج على أنغام الأغاني الوطنية والشعبية قبل مشاركتهم في الاستفتاء.

وفي منطقة الجمالية رفع عدد آخر من المواطنين عقب مشاركتهم في الاستفتاء علم مصر وعلامة النصر مرددين عددا من الأغاني الوطنية.

وفي ضاحية مدينة نصر المكتظة بالثكنات العسكرية استعانت مجموعة من المشاركين في الاستفتاء -خاصة أمام لجان الجامعة العمالية- بالمزمار البلدي للتشجيع على المشاركة.

واستقبلت فرقة بالطبل البلدي والمزمار ورقص التنورة المشاركين أمام إحدى لجان عزبة النخل الشعبية منذ الساعات الأولى للاستفتاء.

ولم تختلف منطقة بولاق الدكرور الشعبية عن حي الزمالك الراقي، حيث سيطرت الأغاني الوطنية الجديدة على المشهد أمام اللجان الانتخابية بهما.

وطاف المطرب الشعبي حكيم شوارع ضاحية المهندسين في الجيزة مستقلا حافلة غير مغطاة مرددا أغنيته "عندك نزوله يا أبو الرجولة" وعددا من الأغاني التي اشتهر بها لجذب المواطنين.

المغتربون كلمة السر

الاهتمام كان واضحا بلجان الوافدين، وهو ما كشفته الجزيرة نت في تقرير لها قبل يومين نقلا عن مصادرها التي أكدت أن لجان الوافدين كلمة السر في الحشد لتمرير الاستفتاء.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس السبت تخصيص ثلاث لجان انتخابية لعمال ومهندسي العاصمة الإدارية، وأبرزت وسائل إعلامية مملوكة للدولة الحضور العمالي على أنه "حشد دون إكراه".

غرفة عمليات اتحاد العمال استقبلت كذلك "آلاف المغتربين لإرشادهم لأماكن الاستفتاء"، بحسب صحيفة الأهرام القومية.

وقالت الغرفة "إن الآلاف من العمال المغتربين بالقاهرة الكبرى وفدوا بإرادتهم الحرة إلى مقر الاتحاد بشارع الجلاء وتم توجيههم إلى لجان الاستفتاء القريبة من اتحاد العمال".

وتداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن توافد عدد كبير من المغتربين على لجان الوافدين في عدد من المحافظات، أبرزها مطروح وأسيوط وجنوب سيناء والإسكندرية والوادي الجديد.

ورغم الحظر المفروض على تنظيم مسيرات أو مظاهرات نظم مؤيدون للتعديلات الدستورية مسيرات بمشاركة مسؤولين بارزين.

وشارك محافظ الغربية هشام السعيد في مسيرة طافت شوارع مدينة المحلة لحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء.

وتقدم محافظ كفر الشيخ مسيرة لطلاب مدارس بالمحافظة لدعوة المواطنين للمشاركة، كما نظم عدد من الأئمة والخطباء بالمحافظة مسيرة داعمة بمشاركة وكيل وزارة الأوقاف في المحافظة وعضو اللجنة الدينية بمجلس النواب.

ونظم موالون للتعديلات في مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية مسيرة بحضور رئيس مجلس المدينة -وهو لواء سابق- وعضو مجلس النواب.

ولم تعلن وزارة الداخلية عن صدور تصاريح لهذه المسيرات، لكنها رفضت مسيرة معارضة في 28 مارس/آذار الماضي طالبت أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية بتنظيمها أمام مجلس النواب لرفض التعديلات.

في المقابل، حرص معارضون للتعديلات الدستورية على احتلال جزء من الصورة عبر إبراز الرفض والتصويت بـ"لا".

وغرد عدد كبير من النشطاء والرموز المعارضة بصور قالوا إنها لمشاركاتهم عبر التصويت برفض التعديلات.

ونشر وكيل نقابة الصحفيين المصريين الأسبق خالد البلشي صورة لمشاركته اليوم السبت بـ"لا"، مؤكدا أنها السبيل لمواجهة التعديلات الباطلة وفق وصفه.

وأظهرت دراسة ميدانية أجراها المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام انخفاض نسبة المشاركة المتوقعة في الاستفتاء إلى 4.8% من إجمالي من لهم حق التصويت.

المصدر : الجزيرة

الأكثر مشاهدة


التعليقات