• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السودان: صيغة الحوار "انتفت" مع رفض الجيش المشاركة تونس.. استدعاء راشد الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال وسائل إعلام أردنية تنفي أنباء إقامة مشروع منطقة آمنة على الحدود مع سوريا عون: ترسيم الحدود مع إسرائيل سينتهي قريباً مستشار لبن سلمان: السعودية تدرس إمكانية زيارة مسؤول إسرائيلي للرياض رئيس الوزراء البريطاني" جونسون" يقدم استقالته اليوم مخابرات أميركا وبريطانيا تحذر: جواسيس الصين يتغلغلون موسكو لواشنطن: تذكروا ألاسكا.. فقد نستعيدها! 57 وزيراً استقالوا من حكومة بريطانيا.. وترقب لتنحي جونسون روسيا: استخدام كييف أسلحة بريطانية يجعل لندن متواطئة في جرائمها لندن تفرض عقوبات على مواطنين روسيين آخرين تقرير يكشف عن اتفاق اسرائيلي امريكي سيتم الاعلان عنه خلال ايام الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية يجتمعان برعاية الرئيس الجزائري الخارجية الأميركية تشكك بجدية إيران في المفاوضات النووية اتهامات لكييف بتعمد نشر أسلحة قرب مواقع كيميائية

الثلاثاء 07/05/2019 - 04:16 بتوقيت نيويورك

بومبيو يكشف خطط ترامب حيال "خطر الصين الجيواستراتيجي"

بومبيو يكشف خطط ترامب حيال

المصدر / وكالات - هيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تأمل بإطلاق محادثات مع روسيا والصين لإعداد اتفاقيات جديدة في مجال السيطرة على الأسلحة.

وقال بومبيو في حديث لصحيفة "هلسنكين سانومات" قبل لقائه مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف أمس، على هامش جلسة مجلس القطب الشمالي بمدينة روفانييمي الفنلندية: "جرت مكالمة جيدة بين الرئيسين (الأمريكي دونالد) ترامب و(الروسي فلاديمير) بوتين. وأظن أنها ستعطي للطرفين فرصة للحركة إلى الأمام. يدرك الرئيس ترامب أننا نحتاج إلى شريكين جاهزين لمراعاة الاتفاق، لذلك يجب علينا التأكد من أنه يوجد لدينا نظام مختلف عن معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والذي سيجبر الأطراف على تنفيذ المطالب".

وأضاف: "يفهم الرئيس (ترامب) أنه يوجد حاليا طرف ثالث. وتم التوصل إلى الاتفاقات الموجودة منذ عقود عندما كانت الصين مختلفة تماما. وهي (الصين) تمثل حاليا خطرا جيواستراتيجيا، ولذلك يريد الرئيس ترامب أن تصبح الصين جزءا من أي اتفاق سيتم التوصل إليه. وسنحاول تحقيق ذلك".

وتابع: "آمل بأن يكون بإمكاننا إطلاق الحوار حول هذه الإمكانية. ربما يعد الحديث عن أي آفاق قريبة في هذا المجال طموحا جدا. ولكن بقي هناك عامان قبل انتهاء سريان مفعول معاهدة "ستارت" (الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية). لعله سيتعين علينا العمل بشكل ثنائي، لكنني آمل بأن يجري الحوار بطريقة إيجابية لإيجاد إمكانية لبحث التعاون الثلاثي (واشنطن-موسكو-بكين). وسيستفيد العالم من ذلك بشكل كبير. وسنسعى لتحقيق ذلك".

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس الاثنين، أن بكين لن تشارك في أي محادثات ثلاثية هادفة إلى عقد صفقة في مجال الحد من السلاح النووي.

التعليقات