• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 30/08/2019 - 04:57 بتوقيت نيويورك

حذف اسم السلطة.. خطوة أميركية أخرى ضد الفلسطينيين

حذف اسم السلطة.. خطوة أميركية أخرى ضد الفلسطينيين

المصدر / وكالات - هيا

محمد المنشاوي-واشنطن

حذفت وزارة الخارجية الأميركية اسم السلطة الفلسطينية من قائمة تعريف الدول والمناطق في موقع مكتب شؤون الشرق الأدنى بالموقع الإلكتروني للوزارة على شبكة الإنترنت.

وجاءت الخطوة الأخيرة في وقت تستعد فيه واشنطن لطرح مبادرتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بصفقة القرن، وذلك عقب انتهاء الانتخابات الإسرائيلية المتوقع إجراؤها يوم 17 سبتمبر/أيلول القادم.

ودرجت الخارجية الأميركية للإشارة على مواقعها الرسمية لدولة فلسطين بـ"الأراضي الفلسطينية"، وعقب اتفاق أوسلو غيرتها إلى "أراضي السلطة الفلسطينية" قبل حذفها نهائيا منذ أيام.

وحاولت الجزيرة نت التواصل مع وزارة الخارجية الأميركية للتعليق على جديد هذه القضية، لكنها لم تلق أي إجابات على الأسئلة المتعلقة بتوقيت هذا التصرف، وهل هو تمهيد لما سيطرحه البيت الأبيض ويعرف بصفقة القرن؟ إضافة لسؤال حول ما إذا كانت هذه الخطوة مؤقتة أم أنها ستستمر بصورة دائمة.

مناصر لإسرائيل

يشار إلى أن المكتب الذي جرى به هذا القرار هو مكتب الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية الذي يترأسه ديفد شانكر مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

ويرأس شانكر أرفع منصب بالوزارة من حيث التعامل والإشراف على ملفات منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها الصراع العربي الإسرائيلي.

وقد عمل في عدد من الوظائف الحكومية بالبنتاغون، قبل أن ينضم باحثا متخصصا في الشؤون العربية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وهو المعهد الذي ساهمت في إنشائه منظمة آيباك، كبرى منظمات اللوبي اليهودي تأييدا لإسرائيل داخل الولايات المتحدة.

الخارجية ترضي ترامب

من جهته، قال المسؤول السابق بوازرة الخارجية السفير ديفد ماك إنه لا يفهم ما جرى إلا بوصفه محاولة من وزارة الخارجية لإرضاء البيت الأبيض والاتساق مع سياسات الرئيس دونالد ترامب المؤيدة لإسرائيل ولرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

وعبر السفير ماك في حديثه للجزيرة نت عن أسفه على هذه الخطوة، ويراها مجرد خطوة رمزية ليس لها دلالات واسعة، وربما أراد بها ترامب تقديم خدمة لصديقه نتنياهو قبل الانتخابات.

وأكد ماك أن الأكثر أهمية والأخطر تأثيرا هو ما اتبعته إدارة ترامب من سياسات فرض أمر واقع جديد على الفلسطينيين من خلال سياسات أحادية عدة من جانب واشنطن.

وينتظر أن تعلن إدارة ترامب عن "صفقة القرن" عقب الانتخابات الإسرائيلية، وأجلت إدارة ترامب طرح خططتها لسلام الشرق الأوسط مرات عدة، وهو ما دعا السفير ماك للتشكيك في وجودها أساسا.

وعبر السفير ماك عن اعتقاده بأن ترامب قد يستغل الرفض الفلسطيني للصفقة قبل طرحها ذريعة كي لا يتم الإعلان عن الصفقة والاكتفاء بالسياسات الأحادية التي اتخذها لصالح إسرائيل، وربما يتخذ المزيد من الخطوات الجديدة المؤيدة لإسرائيل في الوقت ذاته.

قائمة الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأميركية فيما يتعلق بالقضة الفلسطينية:

- الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

- نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

- وقف تمويل منظمة أونروا التابعة للأمم المتحدة والمعنية باللاجئين الفلسطينيين.

- وقف المساعدات المالية والاقتصادية عن السلطة الفلسطينية.

- إغلاق مكاتب منظمة التحرير بالعاصمة الأميركية واشنطن.

- إغلاق القنصلية الأميركية بالقدس الشرقية والتي كانت بمثابة مقر التمثيل الدبلوماسي للولايات المتحدة لدى فلسطين.

- الاعتراف بمرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل.

- عدم استخدام كلمة "محتلة" في التقارير الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية الأميركية عند الإشارة للأراضي الفلسطينية الواقعة تحت سيطرة إسرائيل في الضفة الغربية.

- إشارات من أركان إدارة ترامب إلى نيتهم الاعتراف بسيادة إسرائيل على بعض مناطق الضفة الغربية المحتلة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات