• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

صحيفة تركية: أنقرة قد تقبل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بـ5 شروط "سنحول أقوالنا إلى حقيقة".. الصين تحذر الولايات المتحدة أردوغان عن طلب انضمام السويد وفنلندا للناتو: "عذرا.. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" الإعلام الإسرائيلي: القبة الحديدية تخطئ في تحديد الهوية وتطلق صاروخين على طائرة صديقة بايدن يتلعثم خلال خطاب وسط ضحك الحضور ملك الأردن: علاقات العرب و "إسرائيل" خطوتان للأمام ومثلهما للخلف إدارة بايدن تُهدد إسرائيل: إعفاء الإسرائيليين من التأشيرات في خطر الإمارات توضح كيفية الحصول على "الإقامة الخضراء" ومزاياها محادثات عضوية فنلندا في "الناتو" قد تبدأ غدا الخميس نائبة أمريكية تتقدم بمشروع قرار للاعتراف بـ"النكبة الفلسطينية" "لاهافا" الإرهابية تدعو لهدم قبة الصخرة وتدشين "الهيكل" مشروع قانون جزائري لتجريم كل أشكال التطبيع مع "إسرائيل" طوكيو تدعو بكين لدعم السلام في أوكرانيا ولعب دور مسؤول في حفظ الأمن الدولي قرار اليابان تصريف المياه النووية الملوثة في البحر يثير غضب الصين ستولتنبيرغ: "الناتو" يعتزم ضمان الانضمام السريع للسويد وفنلندا

الاربعاء 11/09/2019 - 05:52 بتوقيت نيويورك

كندا تكشف عن خطة استراتيجية تشمل تعزيز التواجد العسكري في القطب الشمالي

كندا تكشف عن خطة استراتيجية تشمل تعزيز التواجد العسكري في القطب الشمالي

المصدر / وكالات - هيا

كشفت حكومة رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، اليوم عن خطة استراتيجية مدتها 10 سنوات لمنطقة القطب الشمالي الكندية الغنية بالموارد والتي تضمنت تعزيز وجودها العسكري والاستجابة للمنافسة الدولية المتزايدة.

وأصدرت الحكومة الفيدرالية وثيقتها التي طال انتظارها لتطوير القطب الشمالي الكندي. وتقترح الوثيقة المطولة ، التي أصدرتها وزارة العلاقات بين السكان الأصليين والشؤون الشمالية، ثماني أولويات ، مع الاهتمام بالصحة والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

ويوفر القطب الشمالي رواسب نفطية وخشب، بالإضافة إلى ممر بحري رئيسي بين أوروبا وآسيا عبر الممر الشمالي الغربي في أرخبيل القطب الشمالي الكندي.

وذكرت الوثيقة "لا تزال كندا ملتزمة بممارسة سيادتها" على الطريق، الذي تعتبرها دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، مياها دولية.

وأضافت "هناك اهتمام ومنافسة دولية في القطب الشمالي الكندي من الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تسعى للمشاركة في الموارد الطبيعية الغنية والموقع الاستراتيجي في المنطقة."

وقالت إن أحد الأهداف الرئيسية للحكومة هو "تعزيز الوجود العسكري لكندا... في القطب الشمالي والشمال."

وذكرت وثيقة إطار السياسة أن عام 2017 شهد زيادة بنسبة 22 في المائة في حركة الملاحة البحرية عبر القطب الشمالي الكندي .

التعليقات