• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 30/09/2019 - 03:15 بتوقيت نيويورك

وزير خارجية تركيا الأسبق: العدالة والتنمية يفقد شعبيته

وزير خارجية تركيا الأسبق: العدالة والتنمية يفقد شعبيته

المصدر / وكالات - هيا

أكد وزير الخارجية التركي الأسبق يشار ياكش أن "حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بدأ يفقد قاعدته الشعبية، وهذا أمر طبيعي بعد البقاء في السلطة لفترة طويلة تصل إلى 17 عاماً، بالإضافة إلى أنه ارتكب أخطاء في السياسة الخارجية والاقتصاد".

وفي مقابلة مع "العربية.نت" علّق على استقالات أبرز مؤسسي حزب العدالة والتنمية، قائلاً إن "أحمد داوود أوغلو لم ينتظر قرار طرده من الحزب بعد تصريحاته الحادّة، فتقدّم باستقالته بعد إجماع الحزب على ذلك، بينما كان تصرّف علي باباجان مختلفاً، وقد زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأخبره بأنه يخطط لتقديم استقالته، ورفض البقاء في الحزب رغم اقتراح أردوغان العمل معه".

كما أوضح أن "داوود أوغلو وباباجان يعارضان تدهور الأوضاع الاقتصادية والديمقراطية والحريات في البلاد، وقد تكون لديهما فرصة للفوز بالانتخابات المقبلة على حساب الحزب الحاكم نتيجة فشله"، على حدّ تعبيره.

موضوع يهمك?في موقف مؤثر وقع في مقبرة العدل بمكة المكرمة، لم يتمالك أحد زملاء اللواء عبدالعزيز الفغم العسكريين، دموعه بعد مواراة... شاهد.. زميل الفغم يجهش بالبكاء بعد مواراته الثرى السعودية

سياسة الحزب الحاكم ضد الديمقراطية

كذلك انتقد الوزير الأسبق عزل رؤساء ثلاث بلدياتٍ أكراد في البلاد، بالقول إن "استبدالهم بأمناء هو ضد المبادئ الديمقراطية التي اعتاد حزب العدالة والتنمية أن يعتز بها في المراحل الأولى من حكمه"، لافتاً إلى أنه "عندما أنشأنا حزب العدالة والتنمية عام 2001، كنا نفضل نقل السلطة من قبل الإدارة المركزية للسلطات المحلية، لكن ما يفعله الحزب الآن هو عكس ما كان يروج له في السنوات الأولى من حكمه".

وتابع قائلاً إن "مؤشر حرية التعبير في البلاد في تراجعٍ مستمر ومن سيئ إلى أسوأ"، معتبراً أن "الحزب الحاكم فشل في تحقيق ما وعد به في سنواته الأولى".

إلى ذلك، علق الوزير الأسبق على التدخل التركي المباشر في سوريا، معتبراً أنه كان " خطأ منذ اليوم الأول".

وقال:" لا ينبغي أن تتورط تركيا في الشؤون الداخلية لسوريا. كان ينبغي لها أن تقصر مشاركتها على الجوانب الإنسانية للأزمة، أما إرسال قواتها البرية إلى دولة مجاورة، فهو أمر غير مقبول وفق القانون الدولي. وكان من الممكن أن تروج تركيا لمصالحها الوطنية في سوريا من خلال تجنب التدخل العسكري المباشر في الأزمة".

أما في ما يتعلق باحتمال إجراء انتخابات مبكرة في تركيا، فقال: قد تصبح خياراً إذا استطاع أردوغان تقدير حجم الهزيمة المتوقعة لحزبه الحاكم خلال الانتخابات المقرر إجراؤها عام 2023.

وأضاف إن "قرار إجراء أي انتخاباتٍ مبكرة في تركيا يعود لأردوغان، فإن استطاع الوصول لنتيجة مفادها أن حزب العدالة والتنمية الذي يقوده، سيخسر المزيد خلال انتخابات عام 2023، حينها سيلجأ إلى إجراء انتخابات".

يذكر أن الوزير الأسبق طُرد من الحزب الحاكم عام 2014 لرفضه سياساته في الشرق الأوسط.

الأكثر مشاهدة


التعليقات