• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 30/01/2020 - 03:24 بتوقيت نيويورك

رسالة من عباس للاحتلال: خطة ترامب إلغاء لأوسلو

رسالة من عباس للاحتلال: خطة ترامب إلغاء لأوسلو

المصدر / وكالات - هيا

كشفت قناة إسرائيلية أن وفدا فلسطينيا سلم الجانب الإسرائيلي رسالة من الرئيس محمود عباس قال فيها إن خطة ترامب تعتبر إلغاء لاتفاق أوسلو، في وقت أصيب فيه أكثر من 40 فلسطينيا خلال مواجهات اندلعت في مناطق عدة بالضفة الغربية.

وقالت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية إن الوفد برئاسة رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ سلّم وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون رسالة خطية من عباس، قال فيها إن الفلسطينيين يرون أن من حقهم كسر جميع الأدوات كما فعلت إسرائيل ووقف التنسيق الأمني معها.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن الرسالة كُتبت بخط الرئيس الفلسطيني بالعربية، وفحواها أن السلطة الفلسطينية ترى نفسها حرة في الإعلان أنها في حل من اتفاق أوسلو وأي اتفاقات أخرى مع إسرائيل.

وقالت القناة إن مضمون الرسالة يمثل الموقف الفلسطيني الذي سيعرض أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية إن الحركة ترفض أي اتفاق أو صفقة تنتقص من الحقوق الفلسطينية. وفي مقابلة مع الجزيرة، أعرب هنية عن أسفه لحضور سفراء بعض الدول العربية إعلان ترامب خطته للسلام.

من جانبه، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات للجزيرة إن أول الردود الفلسطينية على خطة ترامب ستكون بمعالجة نقاط الضعف في الصف الداخلي وعلى رأسها الانقسام.

وأكد عريقات أن خطة ترامب ليست أميركية على الإطلاق لأن الجانب الإسرائيلي كان قد طرحها على المفاوضين الفلسطينيين بنصوصها قبل تسع سنوات.

في غضون ذلك تتواصل التحركات لإنهاء الانقسام الفلسطيني بتوجه وفد من غزة إلى رام الله.

وعلى الصعيد الميداني، أصيب أكثر من 40 فلسطينيا خلال مواجهات اندلعت في مناطق عدة في الضفة الغربية. كما اندلعت مواجهات في بيت لحم والبيرة ومخيم العروب بعد قمع قوات الاحتلال مسيرات شعبية انطلقت تنديدا بالخطة الأميركية للسلام.

وفي غزة، شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على ما قالت إنها مواقع للمقاومة الفلسطينية وسط وجنوب قطاع غزة، وأسفر القصف عن أضرار مادية دون الإبلاغ عن إصابات.

تحرك دولي

من جانب آخر، أعلن السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه في غضون 15 يوما إلى مجلس الأمن الدولي "ليُدافع عن قضية شعبه" ويعبر عن رفضه للخطة الأميركية للسلام في المنطقة.

وقال منصور للصحفيين إنه يأمل أن يصوت مجلس الأمن خلال وجود عباس على مشروع قرار بشأن خطة السلام التي كشف عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء.

لكن دبلوماسيين قالوا إن الولايات المتحدة ستستخدم قطعا حق النقض (فيتو) ضد مثل هذا القرار، مما سيجعل الفلسطينيين يعرضون نص مشروع القرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تضم 193 دولة، حيث سيعبر أي تصويت يُجرى بشأنه عن ردود الفعل الدولية على خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط.

وأضاف أن عباس سيشارك قبل ذلك في اجتماع وزاري عربي السبت، وفي قمة أفريقية مقررة بداية فبراير/شباط المقبل، وقد يعقد لقاء مع الاتحاد الأوروبي قبل ذهابه إلى نيويورك.

وفي السياق، تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعرب خلاله عن وقوفه ودولة قطر إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وثمن أمير دولة قطر حالة الوحدة الوطنية التي تعيشها القضية الفلسطينية، التي تجلت بدعوة الرئيس عباس لاجتماع حضرته كل الفصائل الفلسطينية والعمل الوطني والإسلامي في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

الأكثر مشاهدة


التعليقات