• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجبري يقاضي بن سلمان بأميركا ويتهمه بمحاولة اغتياله على طريقة خاشقجي حسابات سعودية وصفت بالمضللة تحمل حزب الله مسؤولية انفجار بيروت بومبيو يشيد باجتماع القبائل الأفغانية لدعم السلام صحيفة سعودية: إيران وراء ما يحدث في لبنان من نكبات وأزمات نساء تركيا يتظاهرن ضد الانسحاب من اتفاقية إسطنبول وزير خارجية إيطاليا: نؤيد رداً دولياً بعد انفجار بيروت كورونا يتجاوز عتبة أول مليون إصابة في إفريقيا شرط جديد لدخول مصر.. واستثناء 4 مطارات قرقاش: اتفاق مصر واليونان انتصار للقانون ضد شريعة الغاب بعد اتفاق أثار حفيظة تركيا.. اليونان: لن نخضع للابتزاز مصر تتجه نحو تسجيل صفر إصابات بكورونا توقع وفاة 300 ألف أمريكي بفيروس كورونا بحلول ديسمبر بايدن يعتذر ويوضح تصريحه بشأن الأمريكيين الأفارقة الأمم المتحدة تبحث عن بديل لمرفأ بيروت لاجئ سوري ينقذ سيدة ألمانية من الاغتصاب

الجمعة 03/07/2020 - 03:43 بتوقيت نيويورك

بعد حكم بريطاني..فنزويلا تطلب فتح تحقيق في "سرقة" ذهب البلد

بعد حكم بريطاني..فنزويلا تطلب فتح تحقيق في

المصدر / وكالات - هيا

طلبت الحكومة الفنزويلية يوم الخميس، فتح تحقيق لتحديد "المسؤوليات" في "السرقة المشينة" لذهب البلاد المودع في بنك انكتلرا الذي اعترف الخميس بخوان غوايدو "رئيسا بالوكالة" لفنزويلا.

وقالت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز للصحافيين في كراكاس أن مادورو "طلب من المحاكم الفنزويلية فتح تحقيق فورا بهدف تحديد المسؤولية الجنائية للذين شاركوا في هذه العملية لقرصنة الذهب الفنزويلي".

وكان قاض بريطاني اعتبر الخميس زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو "رئيسا بالوكالة" للبلاد، في قرار يحول دون استعادة كراكاس 31 طنا من الذهب مودعين في بنك إنكلترا.

وكتب القاضي نايجل تير في قراره، الصادر بعد أسبوع من انتهاء جلسات استماع امتدت أربعة أيام، أن "الحكومة البريطانية تعترف بغوايدو رئيسا دستوريا بالوكالة لفنزويلا" و"بموجب مبدأ صوت واحد ينبغي أن تقبل المحكمة هذا الإعلان بلا لبس".

وأكد القاضي أنه لا يمكن الاعتراف برئيسين لبلد واحد. وعين الرئيس نيكولاس مادورو أعضاء إدارة البنك المركزي، بينما شكل غوايدو المدعوم من الغرب مجلس إدارة آخر.

ويتعلق الخلاف بكميات من الذهب تبلغ قيمتها مليار دولار طلبتها حكومة مادورو لمساعدة البلاد على التصدي لوباء كوفيد-19. وأعلن محامي البنك المركزي الموالي لمادورو أن موكله سيستأنف الحكم.

من جهته، أشادت موفدة غوايدو إلى لندن بقرار المحكمة البريطانية، معتبرة أنه "يشكل انتصارا للشعب الفنزويلي". وأضافت "ننوي الآن ودائما حماية احتياطي الشعب الفنزويلي من الذهب".

أما غوايدو فقد كتب في تغريدة على تويتر "تمكنا من حماية احتياطي الذهب من براثن الديكتاتورية".

التعليقات