• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجيش الصيني: نستعد للحرب ونجري تدريبات لردع أمريكا حزب تركي محرضاً على السوريين: سيسيطرون على بلادنا كما احتلت إسرائيل فلسطين ألمانيا توضح سبب فشل مفاوضات الغاز مع قطر الرئيس عباس يتهم إسرائيل بارتكاب "50 مجزرة" ضد الفلسطينيين.. ولابيد يعلق تونس تستعد لانتخاب البرلمان.. و"الإخوان" يحاولون الالتفاف دبلوماسي أمريكي يزور الإمارات وعمان والسعودية لتعزيز جهود السلام باليمن تسرب «مادة خطيرة» في موقع بمطار بن غوريون الإسرائيلي فنزويلا: تضرر نحو ألف عائلة جراء أمطار غزيرة وفيضانات رئيس الوزراء الياباني يتخذ خطوات إضافية للتعامل مع التضخم بعد التعديل الوزاري مسؤولون روس تدربوا في إيران في إطار صفقة طائرات مسيرة منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية إثيوبيا تعلن إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة صحيفة أميركية: تنازل أوروبي جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني وسط إجراءات أمنية مشددة.. الصدر و"التنسيقي" يحشدان للتظاهر إعلام روسي: سقوط قذيفة أوكرانية بالقرب من مخزن نفايات نووية في زابوريجيا

الاحد 08/11/2020 - 04:24 بتوقيت نيويورك

بايدن في أيرلندا.. قرية الأجداد تحتفل بفوز الحفيد

بايدن في أيرلندا.. قرية الأجداد تحتفل بفوز الحفيد

المصدر / وكالات - هيا

قد تكون أيرلندا في حالة إغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا، لكن قرية بالينا، بدت خارج السرب حين احتفلت بفوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية.

لكن لماذا احتفلت هذه القرية بفوز بايدن؟ وما علاقتها به؟

علاقة اقتفت أثرها "العين الإخبارية" وكشفت عن وجود أسلاف لساكن البيت الأبيض الجديد في "جزيرة الزمرد" أيرلندا.

فهنا على بعد حوالي خمسة آلاف كيلومتر شرق البيت الأبيض، تنتصب صور للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، فوق منزل أجداده في بالينا، حيث يشعر أقاربه والسكان المحليون بالفخر، بعد فوزه بالرئاسة.

نسب بايدن

عالمة الأنساب ميجان سمولينيك تعيد نسب عائلة جو بايدن إلى منطقة لاوث في شرق أيرلندا، وكذلك إلى بالينا القرية التي يقطنها عشرة آلاف نسمة.

ففي عام 1851، رحل الجد الأكبر لبادين، إدوارد بليويت إلى نيويورك مع الفارين من الفقر في أيرلندا.

وعلى مر السنين الطويلة، حافظت عائلة بايدن على علاقتها ببلدة بالينا التي زارها جو بايدن (77 عاما) مرتين إحداها عام 2016 حين كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والثانية في 2017 بعد عامين من وفاة ابنه بالسرطان، حيث زار مؤسسة رعاية هناك.

وفي يوم من الأيام، كتب بايدن "عند وفاتي سيكون شمال شرق ولاية بنسلفانيا (المولود فيها) مسجلا في قلبي، لكن أيرلندا ستكون محفورة في روحي".

وبايدن ليس رجل الدولة الأمريكية الوحيد الذي تربطه أصول أيرلندية، فقد سبقه جون فيتزجيرالد كينيدي وريتشارد نيكسون وباراك أوباما، وآخرون أكدوا صلاتهم بـ"جزيرة الزمرد".

روابط قوية

وينظر الشعب الأيرلندي القليل العدد إلى أن هذا الشتات الأمريكي يشكل رصيدا دبلوماسيا مهما، لهم، إذ ساهمت العلاقات التاريخية في دفع السياسيين الأمريكيين إلى القيام بوساطات لإنهاء اضطرابات أدمت مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية حتى توقيع اتفاق الجمعة العظيمة للسلام في 1998.

التعليقات