• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 08/11/2020 - 04:24 بتوقيت نيويورك

بايدن في أيرلندا.. قرية الأجداد تحتفل بفوز الحفيد

بايدن في أيرلندا.. قرية الأجداد تحتفل بفوز الحفيد

المصدر / وكالات - هيا

قد تكون أيرلندا في حالة إغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا، لكن قرية بالينا، بدت خارج السرب حين احتفلت بفوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية.

لكن لماذا احتفلت هذه القرية بفوز بايدن؟ وما علاقتها به؟

علاقة اقتفت أثرها "العين الإخبارية" وكشفت عن وجود أسلاف لساكن البيت الأبيض الجديد في "جزيرة الزمرد" أيرلندا.

فهنا على بعد حوالي خمسة آلاف كيلومتر شرق البيت الأبيض، تنتصب صور للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، فوق منزل أجداده في بالينا، حيث يشعر أقاربه والسكان المحليون بالفخر، بعد فوزه بالرئاسة.

نسب بايدن

عالمة الأنساب ميجان سمولينيك تعيد نسب عائلة جو بايدن إلى منطقة لاوث في شرق أيرلندا، وكذلك إلى بالينا القرية التي يقطنها عشرة آلاف نسمة.

ففي عام 1851، رحل الجد الأكبر لبادين، إدوارد بليويت إلى نيويورك مع الفارين من الفقر في أيرلندا.

وعلى مر السنين الطويلة، حافظت عائلة بايدن على علاقتها ببلدة بالينا التي زارها جو بايدن (77 عاما) مرتين إحداها عام 2016 حين كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والثانية في 2017 بعد عامين من وفاة ابنه بالسرطان، حيث زار مؤسسة رعاية هناك.

وفي يوم من الأيام، كتب بايدن "عند وفاتي سيكون شمال شرق ولاية بنسلفانيا (المولود فيها) مسجلا في قلبي، لكن أيرلندا ستكون محفورة في روحي".

وبايدن ليس رجل الدولة الأمريكية الوحيد الذي تربطه أصول أيرلندية، فقد سبقه جون فيتزجيرالد كينيدي وريتشارد نيكسون وباراك أوباما، وآخرون أكدوا صلاتهم بـ"جزيرة الزمرد".

روابط قوية

وينظر الشعب الأيرلندي القليل العدد إلى أن هذا الشتات الأمريكي يشكل رصيدا دبلوماسيا مهما، لهم، إذ ساهمت العلاقات التاريخية في دفع السياسيين الأمريكيين إلى القيام بوساطات لإنهاء اضطرابات أدمت مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية حتى توقيع اتفاق الجمعة العظيمة للسلام في 1998.

الأكثر مشاهدة


التعليقات