• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 18/11/2015 - 07:56 بتوقيت نيويورك

برلمانية عراقية: أكثر من 5800 إيزيدي مفقود منذ سيطرة "الدولة" على الموصل

برلمانية عراقية: أكثر من 5800 إيزيدي مفقود منذ سيطرة

المصدر / وكالات

برلمانية عراقية: أكثر من 5800 إيزيدي مفقود منذ سيطرة "الدولة" على الموصل

قالت فيان دخيل عضو مجلس النواب العراقي، الأربعاء، إن 5830 إيزيديًا فقدوا، فيما قتل 1800 آخرين، منذ سيطرة “داعش” على مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي البلاد صيف العام الماضي.

وأضافت “دخيل”(إيزيدية) أن “ألفي إيزيدي استطاع الهروب من قبضة داعش، أو أطلق سراحه مقابل فدية”.

وأشارت عضو المجلس إلى أن المقابر الجماعية المكتشفة بعد تحرير قضاء سنجار بنينوى قبل أيام بلغ عددها حتى اليوم 9 مقابر، متوقعة العثور على عدد آخر خلال الفترة المقبلة.

ولم يتسنّ التأكد مما ذكرته دخيل من مصدر مستقل.

وسيطرت قوات البيشمركة الكردية، التابعة لحكومة إقليم شمال العراق، بشكل كامل على قضاء سنجار، الذي تقطنه أغلبية إيزيدية، يوم الجمعة الماضي، بعد أن كان تنظيم “داعش” قد سيطر عليه، في 3 أغسطس/ آب 2014، وقام بما تصفه المصادر الإيزيدية بـ”المجازر الجماعية” و”سبي” عدد كبير من النساء من أبناء الطائفة، بحسب المصادر ذاتها.

والإيزيديون مجموعة دينية، يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل، ومنطقة جبال سنجار، فيما تعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وإيران، وجورجيا، وأرمينيا.

وسيطر تنظيم “داعش” على مدينة الموصل في يونيو/حزيران 2014، قبل أن يسيطر على مناطق أوسع في شمال وغرب العراق، وأخرى في شمال وشرق سوريا، ويعلن عليها ما أسماها بـ”دولة الخلافة”.


الأكثر مشاهدة


التعليقات