• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السودان: صيغة الحوار "انتفت" مع رفض الجيش المشاركة تونس.. استدعاء راشد الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال وسائل إعلام أردنية تنفي أنباء إقامة مشروع منطقة آمنة على الحدود مع سوريا عون: ترسيم الحدود مع إسرائيل سينتهي قريباً مستشار لبن سلمان: السعودية تدرس إمكانية زيارة مسؤول إسرائيلي للرياض رئيس الوزراء البريطاني" جونسون" يقدم استقالته اليوم مخابرات أميركا وبريطانيا تحذر: جواسيس الصين يتغلغلون موسكو لواشنطن: تذكروا ألاسكا.. فقد نستعيدها! 57 وزيراً استقالوا من حكومة بريطانيا.. وترقب لتنحي جونسون روسيا: استخدام كييف أسلحة بريطانية يجعل لندن متواطئة في جرائمها لندن تفرض عقوبات على مواطنين روسيين آخرين تقرير يكشف عن اتفاق اسرائيلي امريكي سيتم الاعلان عنه خلال ايام الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية يجتمعان برعاية الرئيس الجزائري الخارجية الأميركية تشكك بجدية إيران في المفاوضات النووية اتهامات لكييف بتعمد نشر أسلحة قرب مواقع كيميائية

الخميس 17/12/2020 - 10:10 بتوقيت نيويورك

تعرف على خريطة لقاحات كورونا واختيارات الدول

تعرف على خريطة لقاحات كورونا واختيارات الدول

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

تتزايد أسماء الدول المعلنة عن بدء تطعيم مواطنيها باللقاحات المطروحة ضد فيروس كورونا، بعد الكشف عن أكثر من لقاح تم اعتماده حول العالم، اللقاح الصيني سينوفارم هو اللقاح الأكثر رواجاً واستخداماً في المنطقة العربية، على الرغم من التشكيك في مدى فاعليته بسبب عدم الكشف عن المراحل التجريبة الأخيرة له وتأكيد البعض على إنها ليست كافية.

فقد اشارت تقارير طبية منشورة، إلى أن نتائج تجارب المرحلتين الأولى والثانية من لقاح «ساينوفارم» الصيني لكورونا، كانت ممتازة غير أن كل التشكيك، يستهدف المرحلة الثالثة لاختبار اللقاح، والتي بدأت في يونيو الماضي، وماتزال مستمرة حتى الآن، إذ قال العديد من الخبراء، إن المعلومات المتوافرة بشأن تلك المرحلة في الدوريات الطبية، ماتزال قليلة كما أبدوا مخاوف من انعدام الشفافية، بشأن النتائج التي أعلنتها الصين حول فعالية اللقاح.

ولكن ماهي الدول التي اعتمدته، الإمارات العربية المتحدة، ومصر والمغرب، هم الدول الأوائل في الحصول عليه، حيث قررت البلدان الثلاث البدء بتلقيح مواطنيها باللقاح.

وقد أجريت تجارب سريرية للقاح سينوفارم على 3 آلاف متطوع بمصر خلال الشهرين الماضين، أما في الإمارات فقد ضمت التجربة 31 ألف متطوع.

وقال وكيل وزارة الصحة الإماراتية جمال الكعبي لشبكة CNN، إن قرابة 100 ألف شخص في الإمارات تلقوا اللقاح كجزء من برنامج التطعيم الوطني الطوعي، وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، قد أعلنت موافقتها على التسجيل الرسمي للقاح «كوفيد-19» المنتج من قبل شركة «سينوفارم» الصينية، وقالت مصادر إعلامية مغربية إن الرباط تسلمت أول شحنة من لقاح كورونا الصيني «سينوفارم» محملة بـ 1 مليون جرعة وصلت على متن طائرة مغربية إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قادمة من الصين.

لقاح فايزر، كشفت عدد من التقارير الإعلامية أن كلاً من قطر والكويت، تعاقدت بشكل رئيسي مع كل من فايزر ومودرنا، صباح اليوم، بدأت السعودية بتلقيح مواطنيها بلقاح فايزر، وأعرب وزير الصحة السعودى عن ثقته في لقاح فايزر، مشيرا إلى أن اللجان العلمية والطبية ضمنت استخداما آمنا للقاح كورونا.

بينما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أنه من المنتظر توقيع اتفاق للحصول على لقاح «فايزر» للوقاية من كورونا، ومن المقرر أن تتلقى الدفعة الأولى من اللقاح بعد ذلك بـ8 أسابيعوقال حمد حسن وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال: «على الرغم من النقص الشديد في العملات الأجنبية، ذللنا هذه العقبة، ومن المتوقع وصول الدفعة الأولى من اللقاح في غضون ثمانية أسابيع بعد التوقيع»، وأضاف: «لبنان يهدف إلى إضافة 200 سرير جديد بوحدات الرعاية المركزة في المستشفيات خلال شهرين ليصل الإجمالي إلى 700».

ماذا عن دول العالم؟

بريطانيا، أول دولة في العالم ترخص استخدام لقاح فايزر، وقد بدأت في تلقيح آلاف مواطنيها به، بينما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية حملة تلقيح العاملين في الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، بعد ترخيصها لقاح فايزر ضد كورونا

وأعطت كندا الضوء الأخضر للقاح فايزر، بعد أيام قليلة من مصادقة بريطانيا عليه.

كان قد سلط تقرير الـFDA الضوء على العديد من فوائد اللقاح المعروفة، ومن بينها تقليل خطر الإصابة بكوفيد-19 بشكل مؤكد بعد سبعة أيام على الأقل من أخذ الجرعة الثانية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الفائدة الأخرى تتمثل في تقليل مخاطر الإصابة بالفيروس بعد الجرعة الأولى وقبل الجرعة الثانية، وأن هناك فائدة أخرى واضحة تتمثل في تقليل مخاطر الإصابة بالفيروس في أي وقت بعد أخذ الجرعة الأولى.

وكان قد كشف خبير عن مشكلة تواجه اللقاح الذي أنتجته شركتا «فايزر» و«بيونتك» في الولايات المتحدة وألمانيا، ما سيضع عقبات أمام نقله وتسويقه، وأفادت رابطة الصحافة البريطانية نقلًا عن خبير بأن لقاح فيروس كورونا، الذي تم اختباره بنجاح بواسطة الشركتين، يجب تخزينه عند 70 درجة تحت الصفر، ما يجعل توفيره أكثر صعوبة.

اللقاح الروسي، بدأت روسيا توريد القاح «سبوتنيك V» للتطعيم على نطاق واسع في البلاد، حيث انطلقت حملة تطعيم عام بتوجيه من الرئيس فلاديمير بوتين.

كان قد كشف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف، أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، يختلف عن غيره من اللقاحات التي يتم تطريها، لأنه مستند إلى ناقلات فيروسات غُدانية بشرية، مما يجعله أكثر أمانا، وتابع اللقاح فيه نسبة عالية من الأجسام المضادة، كما أنه يفرز ما يسمى بمناعة الخلايا، التي عادة تدوم طويلا

التعليقات