• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

إنشاء نظام الحكم (الفيدرالي) بالسودان غرق مركب هجرة غير شرعية متجهاً إلى اليمن الاحتلال يهدد فلسطين بعقوبات حال التعاون مع الجنائية الدولية تركيا: تحطم طائرة عسكرية جنوب شرق البلاد فرض حظر التجوال الشامل في الكويت فشل الانتخابات الفرعية في كينيا بسبب أعمال العنف "حزب الله": مستعدون لمواجهة إسرائيل وتلقينها درسا لن تنساه أسرار مثيرة عن خاشقجي وعلاقته مع محمد بن سلمان تكشفها آخر زوجاته. صحفي اسرائيلي يحرض على الرئيس عباس .. الفلسطينيون غيروا قواعد اللعبة المعارضة التركية: قصر أردوغان يكلفنا مليون دولار يوميا ليلة سقوط عمر البشير.. وسر فتوى قتل ثلث الشعب بلينكن: موقفنا واضح تجاه إيران والطريق أمامها طويل أيطال طيف قيصر مصرف لبنان... التهريب إلى سوريا مستمر بايدن والشرق الأوسط: تركيز على ردع عدوان إيران صحيفة: أول دولة أوروبية تجرد لاجئين سوريين من تصاريح الإقامة

الخميس 14/01/2021 - 04:34 بتوقيت نيويورك

أذربيجان تقيم أضرار "الاحتلال الأرمني"

أذربيجان تقيم أضرار

المصدر / وكالات - هيا

أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف أن بلاده بدأت بمساعدة شركات عالمية في حساب الأضرار التي تسببت بها أرمينيا في إقليم قره باغ والمناطق المحيطة به، استعدادا لعرضها على المحاكم الدولية.

جاء هذا التصريح خلال استقبال علييف لسالم المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، في العاصمة باكو أمس الأربعاء.

وقال علييف: "دمر الأرمن كل شيء تقريبا في الإقليم المحرر وذلك لمحاولة محو آثار الثقافة الأذربيجانية من تلك المناطق".

وأشار علييف إلى عزم بلاده إعادة بناء المساجد التي قال إن الأرمن دمروها في المنطقة ويصل عددها إلى 70.

من جانبه، هنأ المالك رئيس أذربيجان بـ"تحرير قره باغ"، وأكد على بناء علاقات مؤسساتية بين الإيسيسكو وباكو، مشيرا إلى أنه بناء على ذلك ستقوم المنظمة بإرسال فريق تقني يضم خبراء دوليين لمعاينة المواقع التراثية في قره باغ، وتقييم الأضرار التي لحقت بها، والمشاركة مع الجانب الأذربيجاني في وضع خطة للترميم أو إعادة البناء لهذه المواقع.

ونوه المالك بأن المسؤولين الأذربيجانيين جددوا التأكيد على الالتزام التام بإعادة بناء أو ترميم وصيانة مختلف المواقع التراثية والمعالم الثقافية في قره باغ، بما فيها الكنائس، باعتبار ما تمثله من أهمية في ذاكرة وهوية أذربيجان.

وبعد حرب استمرت 44 يوما، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر الماضي، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على المناطق المحيطة بقره باغ وجزء من الإقليم نفسه.

التعليقات