• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

إنشاء نظام الحكم (الفيدرالي) بالسودان غرق مركب هجرة غير شرعية متجهاً إلى اليمن الاحتلال يهدد فلسطين بعقوبات حال التعاون مع الجنائية الدولية تركيا: تحطم طائرة عسكرية جنوب شرق البلاد فرض حظر التجوال الشامل في الكويت فشل الانتخابات الفرعية في كينيا بسبب أعمال العنف "حزب الله": مستعدون لمواجهة إسرائيل وتلقينها درسا لن تنساه أسرار مثيرة عن خاشقجي وعلاقته مع محمد بن سلمان تكشفها آخر زوجاته. صحفي اسرائيلي يحرض على الرئيس عباس .. الفلسطينيون غيروا قواعد اللعبة المعارضة التركية: قصر أردوغان يكلفنا مليون دولار يوميا ليلة سقوط عمر البشير.. وسر فتوى قتل ثلث الشعب بلينكن: موقفنا واضح تجاه إيران والطريق أمامها طويل أيطال طيف قيصر مصرف لبنان... التهريب إلى سوريا مستمر بايدن والشرق الأوسط: تركيز على ردع عدوان إيران صحيفة: أول دولة أوروبية تجرد لاجئين سوريين من تصاريح الإقامة

السبت 23/01/2021 - 14:36 بتوقيت نيويورك

الطوارئ حال عاصمة إفريقيا الوسطى بسبب التهديدات

الطوارئ حال عاصمة إفريقيا الوسطى بسبب التهديدات

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

يسود هدوء حذر فى (بانجوى) عاصمة إفريقيا الوسطى، وذلك بعد انقضاء 24 ساعة على فرض حالة الطوارئ فى البلاد أمس، على خلفية تهديدات قوى المعارضة المسلحة بشن حملة عنف واسعة النطاق و الزحف صوب العاصمة .

ويقول المراقبون إن حالة الطوارئ، التى ستستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، أثرت على حركة إمدادات الغذاء والإغاثة لنحو 23 ألف نازح تركو قراهم بعد أن روعتهم ميليشيات المعارضة المسلحه وقيامها بنهب قراهم و ممتلكاتهم ، وكانت ست جماعات مسلحة معارضة لرئيس إفريقيا الوسطى فوستين ارشانجى أعلنت عن تحرك صوب العاصمة بانجوى، زاعمة سيطرتها على ثلثى مساحة البلاد.

جاء ذلك نتيجة اعتراض قوى المعارضة على نتائج الانتخابات الرئاسية، التى جرت فى 27 ديسمبر الماضي، والتى فاز فيها الرئيس ارشانجى بولاية رئاسية جديدة، وشككت المعارضة فى نزاهتها، وتقدم الثروات التعدينية الهائلة، التى تذخر بها أراضى إفريقيا الوسطى، لا سيما فى المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة المسلحة مصدر تمويل جيد لأنشطتها وتسليح ميليشياتها؛ مما زاد من حالة عدم الاستقرار فى البلاد التى تشهد حربا أهلية منذ عام 2013، وتشريد نحو مائة الف من مواطنيها.

تجدر الإشارة إلى أن مبعوث الأمم المتحدة فى إفريقيا الوسطى مانكير ايندايا كان قد دعا - أمس الأول الخميس - إلى تعزيز قوات حفظ السلام الأممية العاملة فى هذا البلد، بأكثر من عددها البالغ الآن 12 ألف فرد ينفذون ما يعتبره مجلس الأمن الدولى اكبر عملية حفظ سلام تباشرها الأمم المتحدة فى العالم .

التعليقات