• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 23/02/2021 - 04:10 بتوقيت نيويورك

"الدبلوماسي القتيل".. أصغر سفراء إيطاليا هذه قصته مع العرب



المصدر / وكالات - هيا

كان السفير الإيطالي لدى الكونغو الديمقراطية لوكا أتاناسيو، على قناعة بأن دور الدبلوماسي في بلد يعاني انعداما في الأمن، هو بناء السلام.

لكن أصغر سفراء إيطاليا حول العالم (43 عاما) لم يكن يعلم أن دوره هذا سينتهي برصاصة قاتلة في هجوم استهدف قافلة تابعة للأمم المتحدة، شرقي الكونغو الديمقراطية، أمس الإثنين.

من هو السفير لوكا أتاناسيو؟

في السيرة الذاتية التي طالعتها "العين الإخبارية" في وسائل الإعلام الإيطالية، نشأ أتاناسيو الذي ترك وراءه زوجة مغربية وثلاث بنات، في مقاطعة مونزا وبريانزا، وتخرج بمرتبة الشرف في جامعة لويجي، وسط مدينة ميلانو 2001.

بعد مسيرة مهنية قصيرة في استشارات الأعمال وماجستير في السياسة الدولية، بدأ أتاناسيو العمل الدبلوماسي عام 2003، وسرعان ما تم تعيينه في مديرية الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية، ثم المديرية العامة لأفريقيا.

السفير الإيطالي الراحل لدى الكونغو الديمقراطية لوكا أتاناسيو

وخلال مسيرته المهنية، أدار السفير الراحل القنصلية العامة لإيطاليا في الدار البيضاء من 2010 إلى 2013 ، تاركا ذاكرة حية في الجالية الإيطالية والمجتمع المغربي.

الكونغو تتهم متمردي الهوتو بقتل السفير الإيطالي

وفي عام 2015 عاد إلى أفريقيا كمستشار أول للسفارة الإيطالية في أبوجا بنيجيريا. قبل أن يتولى منصب رئيس البعثة في كينشاسا، في سبتمبر/أيلول 2017 وحتى مقتله.

يتذكره رئيس بلدية مقاطعة مونزا بأنه "صبي يبتسم دائما، أسميه صبيا حتى لو كان رجلا لأنه بالنسبة لي كان دائما صغيرا ونحيفا جدا. حتى إنني قلت له عندما تذهب إلى المراسم هل يدركون أنك سفير؟".

حياته العائلية

في الدار البيضاء، تزوج أتاناسيو من المغربية زكية صديقي، رئيسة ومؤسسة جمعية ماما صوفيا، التي تتعامل مع الحالات الصعبة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، خاصة الأطفال والأمهات، إلى جانب توفير العيادات الطبية والمرافق المتنقلة.

التزام إنساني يتشاركه الزوجان على أساس يومي، إلى أن حصلوا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على جائزة الناصرية الدولية للسلام.

السفير الإيطالي لدى الكونغو الديمقراطية لوكا أتاناسيو، مع زوجته يتسلمان جائزة في السلام

بعد حفل الزواج الذي أقامه في المغرب مع زكية التي أنجب منها 3 بنات أكبرهن تبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف، أراد الاحتفال مرة أخرى بالزفاف مع الأصدقاء والأقارب في الكنيسة بمقاطعة مونزا وبريانزا، حيث ولد وترعرع.

لكن رصاص المليشيات في الكونغو الديمقراطية خطف أمنية الراحل وحوّل الأفراح إلى أتراح حدادا على روح السفير الشاب.

الأكثر مشاهدة


التعليقات