• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

تونس تستعد لانتخاب البرلمان.. و"الإخوان" يحاولون الالتفاف دبلوماسي أمريكي يزور الإمارات وعمان والسعودية لتعزيز جهود السلام باليمن تسرب «مادة خطيرة» في موقع بمطار بن غوريون الإسرائيلي فنزويلا: تضرر نحو ألف عائلة جراء أمطار غزيرة وفيضانات رئيس الوزراء الياباني يتخذ خطوات إضافية للتعامل مع التضخم بعد التعديل الوزاري مسؤولون روس تدربوا في إيران في إطار صفقة طائرات مسيرة منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية إثيوبيا تعلن إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة صحيفة أميركية: تنازل أوروبي جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني وسط إجراءات أمنية مشددة.. الصدر و"التنسيقي" يحشدان للتظاهر إعلام روسي: سقوط قذيفة أوكرانية بالقرب من مخزن نفايات نووية في زابوريجيا تعليق البيت الأبيض على مداهمة (FBI) منزل ترامب الوكالة اليهودية تقرر وقف نشاطها في روسيا الأمم المتحدة توجّه رسالة إلى "نصر الله".. ما تفاصيلها؟ رئيس أذربيجان لوزير الخارجية الجزائري: تضافر الجهود لتخفيف حالة الاستقطاب في العالم

الثلاثاء 29/06/2021 - 07:16 بتوقيت نيويورك

أزمة داخل الحكومة السويدية بسبب استقالة رئيس الوزراء

أزمة داخل الحكومة السويدية بسبب استقالة رئيس الوزراء

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

بعدما حجب البرلمان السويدي ثقته عن رئيس الوزراء في خطوة غير مسبوقة قبل أسبوع، قدم ستيفان لوفين الإثنين استقالته بدلا من تنظيم انتخابات مبكرة، الأمر الذى أربك الأوضاع، وجعل الرئيس البرلماني أندرياس نورلين يدعو تدريجياً ممثلي مختلف الأحزاب في الرايخستاج إلى محادثات فردية، لاكتشاف من لديه أفضل فرصة لقبوله من قبل البرلمان، وبموجب الدستور السويدي، يعود الأمر الآن إلى رئيس البرلمان لإجراء مشاورات من أجل اختيار رئيس جديد للحكومة بين الخيارات الممكنة، بما يشمل احتمال إعادة تكليف لوفين الذي يتولى هذا المنصب منذ 2014.

  وفي حال فشل مهمة رئيس مجلس النواب، فان سيناريو انتخابات مبكرة سيرتسم حينذاك، وما أدى إلى سقوط رئيس الوزراء هي قضية الإيجارات المدعومة التي يستفيد منها عدد من السويديين، وهو موضوع حساس جدا من الناحية السياسية، كان حزب اليسار نفذ تهديده بحجب الثقة عن الحكومة مع المعارضة اليمينية واليمين المتطرف في حال لم تتراجع السلطة التنفيذية عن مشروع تحرير أسعار الإيجارات.

  ولم تفض المشاورات التي أجراها لوفين على مدى سبعة أيام في محاولة للتوصل إلى غالبية جديدة، إلى أي نتيجة، بعد انتخابات 2018، استغرق الأمر ثلاثة أصوات و134 يومًا للأغلبية في الرايخستاج لقبول لوفين كرئيس للحكومة، بالإضافة إلى ذلك، حصل تحالفه بين الأحمر والأخضر على دعم الليبراليين وحزب الوسط واليسار، انهار هذا التحالف بسبب الخلاف حول أسعار الإيجار الثابتة للمباني الجديدة.

التعليقات