• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 24/08/2021 - 04:17 بتوقيت نيويورك

بريطانيا: حواجز طالبان حول مطار كابل تعيق وصول المدنيين

بريطانيا: حواجز طالبان حول مطار كابل تعيق وصول المدنيين

المصدر / وكالات - هيا

فيما تستمر عمليات الإجلاء من مطار العاصمة الأفغانية كابل، وسط استمرار تدفق المدنيين من أجل الخروج من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان، أكدت بريطانيا أن حواجز الحركة حول المطار تعيق وصول المدنيين.

وشدد وزير الدفاع البريطاني بن والاس في مقابلة تلفزيونية اليوم الثلاثاء، على أن تلك الحواجز تؤخر وصول الراغبين بالخروج من البلاد، عبر طائرات الإجلاء، موضحا أن بلاده قامت بإجلاء أكثر من 2000 شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

إلى ذلك، أكد أن الخطر من الإرهابيين يصبح أكثر خطورة مع الاقتراب من موعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان أي في 31 أغسطس، مع ذلك رجح ألا تمدد الحكومات الغربية مهلة الإجلاء من مطار حامد كرزاي في كابل، لمنح مواطنيها والأفغان مزيدا من الوقت للمغادرة.

وقال والاس لقناة سكاي نيوز الإخبارية إنه يشك في تمديد المهلة "ليس بسبب ما قالته طالبان فحسب، وإنما أيضا بالنظر إلى التصريحات العلنية للرئيس بايدن، أعتقد أنه غير مرجح".

كما أضاف "بالتأكيد الأمر يستحق منا جميعاً المحاولة، وسنحاول".

تأتي تلك التصريحات في وقت يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطا لتمديد مهلة إجلاء آلاف الراغبين في مغادرة البلاد بعد سيطرة طالبان عليها، والتي تنتهي في 31 أغسطس، خلال اجتماع عبر الإنترنت لقادة دول مجموعة السبع الكبرى اليوم.

فيما شددت طالبان أمس على أن تلك المهلة (31 أغسطس) خط أحمر بالنسبة لها، ملوحة بعواقب في حال لم ينفذ انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أعلن أمس الاثنين أن بلاده تجري مباحثات مع شركائها في حلف الأطلسي وحركة طالبان بشأن إبقاء مطار كابل مفتوحا بعد 31 أغسطس لإجلاء أكبر عدد ممكن من الأفغان الذين يحتاجون إلى الحماية. وقال إن غالبية الموظفين المحليين الذين عملوا لصالح بلاده في أفغانستان لم يتم إجلاؤهم بعد.

كما لفت إلى أن بلاده تجري محادثات مع الولايات المتحدة وتركيا وشركاء آخرين بهدف السماح بمواصلة تشغيل المطار من أجل إكمال عمليات الإجلاء بعد الموعد المحدد لاستكمال انسحاب القوات الأميركية.

بدورها، حضت فرنسا على تمديد الفترة المسموحة لإنجاز عمليات الإجلاء.

الأكثر مشاهدة


التعليقات