• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 03/03/2016 - 17:48 بتوقيت نيويورك

أوروبا ترتبك كلما اقترب ترامب من البيت الأبيض

أوروبا ترتبك كلما اقترب ترامب من البيت الأبيض

المصدر / وكالات

تتصرف أوروبا بارتباك حيال ترشيح دونالد ترامب إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لكن تقدمه الاخير في السباق إلى البيت الابيض يشكل تحذيرا للأحزاب التقليدية التي تواجه صعود الشعبويين في القارة العجوز.

وانغمس وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير الذي قام بزيارة لواشنطن، الثلاثاء في الحملة الانتخابية الامريكية بخطاب استهدف بكل وضوح ترامب الذي يعتبر الاوفر حظا حتى الان في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

وقال شتاينماير أمام طلاب جامعيين في واشنطن "تشهد بعض الامور زخما في سياساتنا الداخلية في المانيا وفي اوروبا. وكي اكون نزيها، الاحظ هذا الامر هنا ايضا في الولايات المتحدة خلال حملة الانتخابات التمهيدية: انها سياسة الخوف".

وتردد الصحافة الاوروبية ايضا اصداء هذه المخاوف كلما اصبحت فرضية فوز الملياردير الامريكي البالغ من العمر 69 عاما امرا ملموسا خصوصا بعد "الثلاثاء الكبير" حيث تقدم على خصومه في الحزب الجمهوري.

دونالد ترامب في البيت الابيض؟ ستكون "كارثة كونية"، كتب مارتن وولف في مقاله في صحيفة “فايننشال تايمز″.

واضاف، ان ترامب "معاد للأجانب وجاهل" موازيا بين صعود الملياردير الامريكي وسقوط الامبراطورية الرومانية وحتى صعود هتلر.

- اطلاق تحذيرات-

وربطت الصحافة الفرنسية التي اعربت بالإجماع عن قلقها حيال صعود ترامب، هي ايضا بين النجاحات الانتخابية الاخيرة لليمين المتطرف في فرنسا وبين صعود الشعوبيين في اوروبا.

وكتبت صحيفة (لو باريزيان)، انه في فرنسا "نحب ان نسخر من دونالد ترامب" ولكن "اذا كان من الجيد ان نضحك فمن المفيد ايضا ان نفتح اعيننا".

واضافت ان “ترامب يندد بالنخب ويتهم المهاجرين بانهم وراء كل الاعمال السيئة ويقدم وعودا واهية للبيض الصغار. انها نغمة شعبية معروفة في هذه الضفة من المحيط الاطلسي. واخيرا فهو مقلق اكثر مما هو مضحك”.

من ناحيتها، قالت صحيفة الفيغارو المحافظة ان "ترامب وعلى طريقته ينذر بما هو قادم”. واضافت “ينبغي تذكير النخب السياسية الاوروبية، بانه من الخطر ان ننسى لغة الذين انتخبوهم".

وندد الكثير من المسؤولين السياسيين الفرنسيين من اليمين واليسار، بمواقف الملياردير الذي تلقى دعم الرئيس السابق للجبهة الوطنية الفرنسية جان ماري لوبان.

وقال لوبان في تغريدة على تويتر “لو كنت اميركيا لصوت لدونالد ترامب”.

- أوروبا، الولايات المتحدة، وضع مماثل -

واعتبرت صحيفة (دي فلت) الالمانية ان ترامب هو في النهاية الصيغة الامريكية لصعود اليمين المتطرف والشعبويين في اوروبا وهو يمثل "رغبة الانتقام من النخب المتعالية".

وقالت ان "ترامب ولو بان و(فروكي) بيتري (زعيم الحزب الشعبوي الالماني آي أف دي) وكل الاخرين يتشابهون في نرجسيتهم التي تعيش على الضوضاء ومرض الديماغوجية".

واعتبر الاقتصادي السويدي ساندرو سكوكو من مركز الدرسات "ارينا" اليساري “عندما تبدأ الطبقات الوسطى بالتصويت لترامب فهذا يعني اننا نواجه مشكلة” عازيا نجاح الشعبويين إلى اتساع الفوارق وعدم المساواة.

وتصريحات ترامب التي اقترح فيها منع المسلمين "موقتا" من الدخول الى الولايات المتحدة ساهمت نهاية 2015 في زيادة القلق بمعدل درجة ان لم يكن اكثر في اوروبا حيال المرشح الجمهوري.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان "هذه التصريحات هي سخيفة ومغلوطة ولو صدرت من بلدنا لكنا توحدنا ضده".

واعتبرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، ان ترامب والذين يناضلون من اجل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي من خلال الاستفتاء حول هذه المسألة المقرر في 23 حزيران/ يونيو هم "من الطينة نفسها".

واضافت الصحيفة، ان "سبب عدم وجود شبيه لدونالد ترامب في المملكة المتحدة يعود الى ان الاعتراضات التي يعبر عنها ترامب بصوت عال في الولايات المتحدة يتم التعبير عنها بشكل مبطن هنا للاعتراض على البقاء ضمن الاتحاد الاوروبي"، معتبرة ان "التراجع الاجتماعي الكبير في اميركا هو الذي مهد الطريق لدونالد ترامب".

الأكثر مشاهدة


التعليقات