• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 21/09/2021 - 03:07 بتوقيت نيويورك

تضارب الأنباء حول اجتماع للقوى الكبرى مع إيران على هامش الأمم المتحدة

تضارب الأنباء حول اجتماع للقوى الكبرى مع إيران على هامش الأمم المتحدة

المصدر / وكالات - هيا

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس الاثنين، أن وزراء من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وإيران سيجتمعون على الأرجح على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الجاري في نيويورك، موضحا في مؤتمر صحفي، أن الاجتماع، الذي سيضم كل الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015 باستثناء الولايات المتحدة التي انسحبت منه، سيهدف إلى بناء قوة دفع إيجابية لاستئناف المفاوضات بعد توقفها في يونيو الماضي.

وأضاف لودريان، أنه من الواضح أن الوقت ينفد أمام إبرام اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وحث الوزير الفرنسي، طهران، على تعيين ممثلين للمحادثات النووية مع القوى العالمية في أقرب وقت.

كما أعلن لودريان أنه يخطط للقاء نظيره الروسي سيرجي لافروف لبحث إيران وأفغانستان وأوكرانيا، وقال إنه يعتزم بحث الاتفاق النووي مع روسيا والصين، وخاصة مع نظيره الروسي الذي سيلتقي به هذا الأسبوع.

بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن وزراء من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا لن يعقدوا اجتماعا مع إيران على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي سياق متصل، أوضح تقرير، أرسلته إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الكونجرس في وقت سابق من الشهر الجاري، أن عقوبات إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على إيران، أدت إلى تدمير تجارة النظام الإيراني مع أكبر اقتصادات العالم، وتراجعت التجارة من 46 مليار دولار في عام 2019 إلى 28 مليار دولار في عام 2020 .

وكان الانخفاض بنحو 18 مليار دولار في التجارة ضربة كبيرة لمحاولات إيران للوصول إلى العملة الصعبة وسط أزمة نقدية مستمرة دمرت اقتصاد البلاد وأثارت احتجاجات على مستوى البلاد، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

صحيفة: إعادة فرض العقوبات على طهران أدت إلى خفض تجارة إيران بأكثر من 70 مليار دولار

من جانبه، أوضحت صحيفة «واشنطن فري بيكون» الأمريكية، أن إعادة فرض العقوبات التي بدأت في عام 2018، أدت إلى خفض تجارة إيران بأكثر من 70 مليار دولار،، فيما أشار التقرير إلى انخفاض قيمة التجارة الأمريكية مع إيران، والتي انخفضت من 34.5 مليون دولار عام 2019 إلى 26.5 مليون دولار في عام 2020.

ميدانيا، أعلن الحرس الثوري الإيراني، أمس الاثنين، أن قواته دمرت 4 مقرات لـ«جماعات معادية» في إقليم كردستان العراق، مستخدمة القذائف الذكية ردا على تحركاتها الحدودية الأخيرة.

وفي سوريا، قال «المركز الروسي للمصالحة»، إنه رصد 17 عملية قصف من جانب مسلحي «جبهة النصرة» في منطقة وقف التصعيد بـ إدلب شمال غربي سوريا، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات