• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 06/10/2021 - 05:09 بتوقيت نيويورك

بايدن يمنع اسرائيل من مهاجمة إيران وطهرات دولة نووية قريبا

بايدن يمنع اسرائيل من مهاجمة إيران وطهرات دولة نووية قريبا

المصدر / وكالات - هيا

رأى مُحلّل الشؤون العربية في القناة الـ13 بالتلفزيون العبريّ، المُستشرِق تسفي يحزقلي، رأى أنّه في الوقت الذي تتقدم فيه إيران نحو النووي، لا تزال إسرائيل لا تملك إستراتيجية واضحة في هذا السياق.

وقال يحزقلي في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيليّة “103 FM”، “صحيح أنّ هناك رغبة إسرائيلية في مهاجمة إيران وإحباط تعاظمها النووي، إلا أنه في الولايات المتحدة هناك صاحب بيت جديد”.

وأضاف يحزقلي أنّ “الإيرانيين سيواصلون التقدم بسرعة نحو القنبلة.. وتيرة التقدم تظهر أنهم يتجاهلون الجميع، وأنهم على وشك أنْ يصبحوا دولةً نوويةً في القريب، وهذه أنباء غير جيدة لإسرائيل”.

وتساءل: “هل الاتفاق أو الهجوم سيوقف الإيرانيين؟”. وقال: “أنا اعرف الحكم الإيراني، هم لن يتنازلوا عن القنبلة حتى لو تمّ التوصّل لاتفاقٍ يؤجلها”، على حدّ تعبيره.

وقالت دراسةٌ جديدةٌ صادِرةٌ عن معهد الدراسات الإستراتيجيّة (بيغن-السادات)، التابع لجامعة تل أبيب، قالت إنّه منذ الأيام الأولى للبرنامج النوويّ العسكريّ الإيرانيّ، كان البرنامج موجهًا بشكلٍ أساسيٍّ إلى إسرائيل، التي اعتبرها النظام الثوريّ في طهران أنّه سيتم تدميرها كليًّا.

وتابعت الدراسة قائلةً إنّ طموحات بايدن ودول الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق مع إيران مُحيِّرة، فـ”النظام الإيرانيّ هو في الأساس عصابة إجراميّة تسعى للسيطرة على بيئة بأكملها من خلال العنف، وبالتالي لا يمكن الوثوق بأقوال المسؤولين في طهران، لأنهم يستخدمون الأكاذيب والخداع كأسلحةٍ”، على حدّ تعبيرها.

وفي الخلاصة شدّدّت الدراسة الإسرائيليّة على أنّ البرنامج النوويّ الإيرانيّ تمّ تأسيسه والمضي به قدمًا لأهدافٍ عسكريّةٍ وتجييره لصالح الخطّة الإيرانيّة القاضية بشطب إسرائيل عن الخريطة، لافتةً في ذات الوقت إلى أنّه رغم العقوبات والاتفاقيات فإنّ الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران ماضية في برنامجها النوويّ العسكريّ لتحقيق أهدافها الإستراتيجيّة وأوّلها القضاء على إسرائيل، مُوضحةً أنّه لا يُمكِن الوثوق بالنظام الإيرانيّ لأنّه عصابة إجراميّة تسعى للسيطرة على المنطقة بالعنف، على حدّ تعبير الدراسة الإستراتيجيّة الإسرائيليّة.

على صلةٍ بما سلف، قال جنرالٌ إسرائيليٌّ في الاحتياط وأكاديميٌّ إنّ هناك حاجة لإستراتيجيّةٍ أكثر شمولاً، من تلك التي خاضتها إسرائيل ضد إيران، وهي “المعركة بين الحربين”، في ظلّ جهود لإقناع الولايات المتحدة، بعدم التخلّي عن إسرائيل في الاتفاق النووي.

وأضاف إيلي كارمون الباحث بالمركز متعدد التخصصات في هرتسليا، في مقاله بصحيفة (معاريف) العبريّة، أضاف أنّ “الصراع ضدّ إيران يدخل فترةً صعبةً بالنسبة لإسرائيل، عقب انتخاب إبراهيم رئيسي زعيمًا لإيران، مُضيفًا أنّ الرئيس الجديد هو قائدٌ محافظٌ ومتطرّفٌ ومُقرّبٌ جدًا من المرشد الأعلى آية الله خامنئي، الأمر الذي جعل فرص مساعي الولايات المتحدة بقيادة الرئيس جو بايدن إلى توقيع اتفاق نووي مع إيران، أسوأ من سابقتها”، على حدّ تعبيره.

الأكثر مشاهدة


التعليقات