• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 12/11/2021 - 03:27 بتوقيت نيويورك

أردوغان: اليونان تحولت إلى قاعدة عسكرية أميركية

أردوغان: اليونان تحولت إلى قاعدة عسكرية أميركية

المصدر / وكالات - هيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الولايات المتحدة أخطأت باختيار اليونان لتكون قاعدة لها في المنطقة، منتقدا تنامي الوجود العسكري الأميركي على أراضيها وموقف واشنطن من النزاع في شرق البحر المتوسط وفي بحر إيجه.

وصرح أردوغان -خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في أنقرة أمس الخميس- قائلا "للأسف، ليست مدينة ألكسندروبولس وحدها التي تحولت لقاعدة أميركية، بل كل اليونان. لا أستطيع إحصاء عدد القواعد في اليونان".

وتابع قائلا "عند سؤال (الرئيس الأميركي) السيد بايدن والمسؤولين الأميركيين، يتهربون من الإجابة وهم غير صادقين. الولايات المتحدة اختارت الشريك الخطأ، وموقفها مع اليونان في البحر المتوسط وبحر إيجه خطأ أيضا".

وأضاف "تركيا والولايات المتحدة واليونان حلفاء في الناتو (حلف شمال الأطلسي)، وبما أن واشنطن هي الأكثر تنسيقا ودعما للناتو، أسألكم حينها: لماذا لا تقدم الدعم والتنسيق بيننا وبين اليونان؟".

وأشار أردوغان إلى أن تركيا من بين الدول الـ7 الكبرى في حلف الناتو من حيث عدد القوات والدعم المالي، بينما لا تتمتع اليونان بوضع مماثل، بحسب قوله.

وقد وقعت الولايات المتحدة واليونان الشهر الماضي اتفاقا لتوسيع معاهدة التعاون الدفاعي بين البلدين، بما يسمح للقوات الأميركية باستخدام 4 قواعد عسكرية إضافية في اليونان التي توترت علاقاتها مع جارتها تركيا.

قضية الهجرة

وقد تطرق الرئيس التركي -في تصريحاته أمس- إلى الخلاف في قضية الهجرة، متهما رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بمواصلة الكذب و"التصرف بطريقة غير شريفة".

وقال أردوغان "لدينا كل الوثائق التي تثبت خرق اليونان قوارب طالبي اللجوء، وبالتالي حكمها عليهم بالموت".

وأضاف "اعتبار تركيا سبب أزمة اللاجئين هو نكران للجميل. تركيا تستضيف ما يقرب من 5 ملايين لاجئ".

وكان ميتسوتاكيس قال -يوم الثلاثاء- إن اليونان اعترضت قوارب آتية من تركيا، متهما أنقرة باستغلال الهجرة "بشكل منهجي".

الأكثر مشاهدة


التعليقات