• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

تونس تستعد لانتخاب البرلمان.. و"الإخوان" يحاولون الالتفاف دبلوماسي أمريكي يزور الإمارات وعمان والسعودية لتعزيز جهود السلام باليمن تسرب «مادة خطيرة» في موقع بمطار بن غوريون الإسرائيلي فنزويلا: تضرر نحو ألف عائلة جراء أمطار غزيرة وفيضانات رئيس الوزراء الياباني يتخذ خطوات إضافية للتعامل مع التضخم بعد التعديل الوزاري مسؤولون روس تدربوا في إيران في إطار صفقة طائرات مسيرة منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية إثيوبيا تعلن إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة صحيفة أميركية: تنازل أوروبي جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني وسط إجراءات أمنية مشددة.. الصدر و"التنسيقي" يحشدان للتظاهر إعلام روسي: سقوط قذيفة أوكرانية بالقرب من مخزن نفايات نووية في زابوريجيا تعليق البيت الأبيض على مداهمة (FBI) منزل ترامب الوكالة اليهودية تقرر وقف نشاطها في روسيا الأمم المتحدة توجّه رسالة إلى "نصر الله".. ما تفاصيلها؟ رئيس أذربيجان لوزير الخارجية الجزائري: تضافر الجهود لتخفيف حالة الاستقطاب في العالم

الاربعاء 01/12/2021 - 04:32 بتوقيت نيويورك

وزير إسرائيلي يقدم خطة لإقامة مطار إسرائيلي- فلسطيني مشترك

وزير إسرائيلي يقدم خطة لإقامة مطار إسرائيلي- فلسطيني مشترك

المصدر / وكالات - هيا

يدفع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج نحو إعادة تأهيل"مطار القدس الدولي"، الذي أقامته بريطانيا خلال فترة الانتداب وتحويله إلى مطار إسرائيلي- فلسطيني مشترك.

وقال فريج في حديث لموقع "واينت": "في الوقت الذي فيه تتزايد الاحتياجات الجوية الإسرائيلية مع اقتراب مطار بن غوريون بشدة من الوصول إلى قدرته الاستيعابية الكاملة، ومع استمرار تأخر قرار تحديد موقع للمطار الإسرائيلي الجديد، يجب علينا استغلال الموارد القائمة لمطار جاهز في عطروت وافتتاحه مجددا كمطار إسرائيلي-فلسطيني مشترك".

ورأى أن "إعادة تأهيل المطار وافتتاحه مجددا سيلبي احتياجات الطيران للقدس الكبرى وأيضا لاحتياجات سكان السلطة الفلسطينية لبوابة خروج ودخول جوية"، مضيفا: "يجب إعادة عطروت إلى حالتها السابقة، لا نقوم بتدمير بنية تحتية استراتيجية من أجل وحدات سكنية، مطار عطروت، والذي يمكن إعادة استعماله خلال فترة قصيرة، سيتم استخدامه كمطار ثانوي إسرائيلي مع معبر فلسطيني".

وأوضح فريج أن "المطار يمكنه أن يخدم 5 ملايين مسافر سنويا، وهذا أمر جيد للاقتصاد الإسرائيلي، والاقتصاد في القدس، هذا جيد للفلسطينيين والذين لا يوجد لهم حتى الآن مخرج جوي لدول العالم. كل هذا يأتي، مع خلق غلاف أمني مناسب يضمن أمن المطار والركاب".

ويشار الى ان بلدية القدس كانت أعلنت قبل أسبوعين مصادقتها لبناء 9 آلاف وحدة سكنية تابعة لمستوطنة عطروت شمالي مدينة القدس في المنطقة نفسها التي من المخطط إقامة المطار بها.

التعليقات