• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السودان: صيغة الحوار "انتفت" مع رفض الجيش المشاركة تونس.. استدعاء راشد الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال وسائل إعلام أردنية تنفي أنباء إقامة مشروع منطقة آمنة على الحدود مع سوريا عون: ترسيم الحدود مع إسرائيل سينتهي قريباً مستشار لبن سلمان: السعودية تدرس إمكانية زيارة مسؤول إسرائيلي للرياض رئيس الوزراء البريطاني" جونسون" يقدم استقالته اليوم مخابرات أميركا وبريطانيا تحذر: جواسيس الصين يتغلغلون موسكو لواشنطن: تذكروا ألاسكا.. فقد نستعيدها! 57 وزيراً استقالوا من حكومة بريطانيا.. وترقب لتنحي جونسون روسيا: استخدام كييف أسلحة بريطانية يجعل لندن متواطئة في جرائمها لندن تفرض عقوبات على مواطنين روسيين آخرين تقرير يكشف عن اتفاق اسرائيلي امريكي سيتم الاعلان عنه خلال ايام الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية يجتمعان برعاية الرئيس الجزائري الخارجية الأميركية تشكك بجدية إيران في المفاوضات النووية اتهامات لكييف بتعمد نشر أسلحة قرب مواقع كيميائية

السبت 04/12/2021 - 04:58 بتوقيت نيويورك

بايدن: خطة شاملة لجعل تحرك بوتين ضد أوكرانيا صعبًا

بايدن: خطة شاملة لجعل تحرك بوتين ضد أوكرانيا صعبًا

المصدر / وكالات - هيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة 3 ديسمبر، إنه يعد مجموعة من المبادرات الشاملة الهادفة إلى جعل تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا صعبًا.

وقال بايدن ردًا على أسئلة الصحفيين بعد كلمة ألقاها في البيت الأبيض عن الاقتصاد الأمريكي إنه لم يتحدث إلى الآن مع بوتين. ومن المتوقع إجراء اتصال هاتفي بين الرئيسين في غضون أيام.

يُذكر أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أعلنت استعداد الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات اقتصادية ضد روسيا، ردا على خطواتها التي وصفتها ب"العدائية" على خلفية الوضع في أوكرانيا.

قالت ساكي - خلال مؤتمر صحفي، نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الخميس 2 ديسمبر، "بخصوص الأدوات التي قد نستخدمها، فكنا نظهر منذ بداية عمل إدارتنا أننا مستعدون لاستخدام عدد من الأدوات الاقتصادية وغيرها ردا على خطوات روسيا "العدائية".

وفي إشارة إلى تهديد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بفرض عقوبات على روسيا، قالت ساكي إن "وزير الخارجية أكد بوضوح أننا لن نتردد في استخدام تلك الأدوات"، مضيفة أن واشنطن ستقوم بذلك بالتعاون مع حلفائها وشركائها.

وأشارت إلى أنه ليس بوسعها أن تكشف عن أي إجراءات الآن، مضيفة أن الجانب الأمريكي على اتصال مباشر مع المسؤولين الأوكرانيين والروس على حد سواء.

وكان بلينكن قد تحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في (لاتفيا) عن عقوبات "غير مسبوقة" على روسيا في حال هجومها على أوكرانيا

ويذكر أن، ينس ستولتنبيرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، توعد روسيا بأن "تدفع ثمنًا باهظًا" في حال "شن أي عدوان" على أوكرانيا، موضحًا أن اتخاذ هذه الخطوة سيؤدي إلى "تبعات اقتصادية وسياسية وخيمة".

وقال ستولتنبيرج، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في ريجا، يوم الأربعاء 1 دسمبر، "لدينا دائرة واسعة من الخيارات للتأكد من أن روسيا ستواجه تبعات وخيمة في حال استخدامها من جديد القوة ضد الدولة الأوكرانية ذات سيادة".

وأردف قائلًأ: "الحديث يدور عن كل شيء، بدءًا من العقوبات الاقتصادية والمالية والإجراءات التقييدية السياسية وكذلك تكرار ما رأيناه عام 2014 حينما قاموا بضم القرم.. ما تسبب عمليًا في أقوى عملية لتعزيز دفاعنا الجماعي منذ زمن الحرب الباردة".

وأكد أن دعم الناتو لوحدة أراضي أوكرانيا "لا يزال ثابتًا"، واصفا إياها بـ"الشريك والقريب والثمين جدًا" بالنسبة إلى الناتو.

وجدد ستولتنبيرج تهديده في حديث لمؤتمر "رويترز نيكست" في ريجا، قائلًأ: "نحن جميعا أكدنا بوضوح أنه سيتعين (على روسيا) دفع ثمن باهظ للغاية، والعقوبات واحد من الخيارات المطروحة".

التعليقات