• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 05/03/2022 - 04:31 بتوقيت نيويورك

"ميلتاري ووتش" تكشف خسائر طائرة بيرقدار التركية في أوكرانيا



المصدر / وكالات - هيا

نشرت مجلة "ميلتاري ووتش"، المتخصصة بالسلاح والعتاد، تقريراً عن واقع طائرات "بيرقدار" التركية في آخر معركتين خاضتها، في الجبهتين الأوكرانية والسورية.

وقالت المجلة في التقرير إنه "بعد تكبُّد القوات الجوية الأوكرانية خسائر فادحةً جداً في سلاح الجو في الأيام الأولى من المعركة، وردت أنباء عن أن تركيا أرسلت في الـ2 من آذار/مارس، عن طريق الجو، عدداً غير معروف من طائرات "بيرقدار" التركية المسيّرة، تم تسليمها عن طريق بولندا، عبر استخدام طائرة نقل تابعة للقوات الجوية التركية من طراز إيرباص A400M".

وأشارت إلى أنّ "أكثر من نصف الطائرات، على الأقل، التي أرسلتها تركيا سابقاً إلى أوكرانيا تم تدميرها بالفعل، إلى جانب كثير من الطائرات الأوكرانية المقاتلة".

وبيّنت المجلة، في السياق، أنّ "بيرقدار" خاضت حرباً في سوريا أيضاً، وتحديداً في محافظة إدلب السورية، بحيث "شهدت، في أوائل عام 2020، قتالاً مع قوات الجيش العربي السوري، الذي يسعى لاستعادة أراضيه".

وأضافت أنّ "بيرقدار تعرّضت لانتقادات واسعة النطاق، بسبب افتقارها إلى القدرة على مواجهة الدفاعات الجوية السورية، المتواضعة نسبياً، بحيث ورد أن الخسائر كانت فادحة".

في المقابل، أظهرت منظومة الصواريخ - المدفعية، "بانتسير"، الروسية الصنع، والموجودة في خدمة القوات السورية، كفاءةً عاليةً في ضرب الطائرات المسيّرة، خلال العمليات التي شهدتها إدلب السورية، ودمّرت أكثر من 40 طائرة تركية مسيّرة من مختلف الأنواع.

وبحسب المجلة، فإنّ "الأضرار الهائلة التي لحقت بالقواعد الجوية العسكرية في أوكرانيا، وعدم توافر فئات أخرى من الطائرات المسيّرة الأكثر قدرة، تركت سلاح الجو الأوكراني مع عدد قليل من الخيارات الأخرى للعمليات الهجومية، بحيث تُعَدّ بيرقدار واحداً من الخيارات القليلة المتاحة أمامه".

يشار إلى أن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، أعلن، في وقتٍ سابق، أنّ طائرات تركية جديدة من دون طيار وصلت إلى أوكرانيا. وقال ريزنيكوف إنّه "وصل بالفعل إلى أوكرانيا طائرات من دون طيار من نوع بيرقدار، وهي في مهمة قتالية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات