• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 21/03/2022 - 10:27 بتوقيت نيويورك

العرض الأميركي "المستحيل".. تركيا تستعد لرفض فكرة بايدن

العرض الأميركي

المصدر / وكالات - هيا

تواجه الحكومة التركية عرضا "صعب القبول"، قدمته وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" للحكومة التركية، تضم فيه واشنطن أنقرة لبرنامج مقاتلات "إف-35"، في حال قامت تركيا بتزويد أوكرانيا بمنظومة صواريخ إس 400.

هذا وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد طلبت من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك "إس 300" و"إس 400"، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا بهدف صد العمليات العسكرية الروسية، التي بدأت في 24 فبراير.

ولم تعلق السلطات التركية على أي اقتراح أميركي يتعلق بنقل أنظمة "إس 400" المملوكة لأنقرة إلى أوكرانيا، والتي كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وتعليقا على هذا العرض الأميركي وحظوظه في القبول من جانب تركيا، يقول مهند العزاوي، رئيس مركز صقر للدراسات، في حوار مع سكاي نيوز عربية: "هذه المساومة ليس بهذه السهولة تقبلها بالنسبة لتركيا، فرغم أنها عضو في حلف الناتو ولديها التزامات ضمن هذا الحلف بالطبع، لكن لديها في المقابل التزامات أخرى في البحر الأسود والمضائق البحرية وفق الاتفاقات والمعاهدات الدولية".

فتركيا لديها علاقات متوازنة مع روسيا، كما يوضح العزاوي، مردفا: "ولهذا فمن الصعوبة أن توافق أنقرة على اعطاء هذه المنظومة الدفاعية لكييف، كما أن لديها جملة التزامات وفق عقود شراءها تمنع أنقرة من اعطاءها لدول أخرى أو استبدالها، لا سيما وأنها سلاح دفاعي عليه شروط وضوابط روسية صارمة، ولذلك فالموافقة التركية على هذه الصفقة الأميركية قد تبدو أمرا مستحيلا".

كما ويمكن لروسيا تقنيا تعطيل هذه المنظومة الصاروخية متى أرادت ذلك، كما يوضح الخبير الاستراتيجي، مضيفا: "ولهذا لن تستطيع تركيا تخطي الشروط والتحديدات الروسية في هذا الإطار، والقبول تاليا بهذه المقايضة الأميركية بين منظومة إس 400 وبرنامج إف 35 هو من الصعب والمكلف جدا سياسيا واستراتيجيا وفنيا على أنقرة".

من جانبه، يقول جميل آريز، الكاتب والباحث السياسي، في حوار مع "سكاي نيوز عربية": "بشكل شبه قطعي فإن تركيا لن تقبل بالعرض الأميركي لها بتزويد كييف منظومة إس 400 الصاروخية الروسية، لقاء اندماجها في برنامج طائرات إف 35 الأميركية، وهي تبدو مقايضة تعجيزية، فليس سرا أن تركيا وإن كانت عضوا في حلف الناتو، تحرص خلال هذه الحرب الروسية الأوكرانية خاصة، على التمايز عن الموقف الأطلسي وعدم التورط في هذه الأزمة كطرف ضد آخر”.

وفي هذا السياق، يضيف آريز: "أتى الاجتماع بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في تركيا، والذي وإن لم يكن مجديا، لكنه مثل علامة على طبيعة الدور المحايد الذي تسعى له أنقرة خلال هذه الأزمة، ولهذا يكاد يكون مستحيلا أن تورط تركيا نفسها وتعادي روسيا، عبر خطوة تصعيدية خطيرة مثل هذه، قد تقود لردود فعل عنيفة من موسكو".

الأكثر مشاهدة


التعليقات