• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 29/03/2022 - 04:45 بتوقيت نيويورك

أردوغان: يمكن التوصل إلى حل بين روسيا وأكرانيا

أردوغان: يمكن التوصل إلى حل بين روسيا وأكرانيا

المصدر / وكالات - هيا

انطلقت المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول، وسط تأكيد تركي على إمكانية التوصل إلى حل مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الخامس.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -في كلمة أمام الوفدين- إن المفاوضات دخلت مرحلة تحقيق نتائج حاسمة، وأضاف أنه من الممكن التوصل إلى حل خلال هذه المفاوضات يضمن مصالح كل الأطراف.

وذكر أردوغان أن الوسيط التركي سيوفر لطرفي التفاوض كل الأسباب لإنجاح جهودهما، لافتا إلى أن بلاده قامت بما سماها جهودا صادقة على كل الصعد لوقف هذا التصعيد.

وأكد أن تركيا لن تتخلى عن مسؤوليتها في تحقيق السلم والأمن في المنطقة، لأن استمرار الصراع لا يخدم أي طرف، حسب قوله.

ووصل المفاوضون الروس إلى إسطنبول أمس الاثنين حيث عقدت جلسة مفاوضات سابقة في 10 مارس/آذار على مستوى وزراء الخارجية، لكنها لم تؤد إلى نتيجة. ثم استمرت المناقشات عن طريق الفيديو.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول أمس -في مقابلة عبر الإنترنت مع وسائل إعلام روسية نقلتها قناة الإدارة الرئاسية الأوكرانية على تليغرام- أن من النقاط الرئيسية في المفاوضات "الضمانات الأمنية والحياد والوضع الخالي من الأسلحة النووية لدولتنا".

وتابع "هذا البند في المفاوضات يمكن فهمه برأيي وهو قيد النقاش، يتم درسه بعمق" لكنه أكد في المقابل أنه يجب طرح المسألة باستفتاء وأن بلاده في حاجة إلى ضمانات، متهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودائرته المقرّبة بـ "المماطلة".

لكن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قلل من نبرة التفاؤل، الاثنين، قائلا إن المفاوضات حتى الآن لم تسفر عن "تقدم كبير".

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في وقت لاحق على موقع وزارته على الإنترنت أن الرئيس زيلينسكي "أعطى تعليمات واضحة جدا لوفدنا. نحن لا نتاجر بالأشخاص ولا بالأراضي ولا بالسيادة".

وأشار كوليبا إلى أن الحد الأدنى من أهداف المحادثات في تركيا هو حل المشكلات الإنسانية، والأقصى هو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن لقاء بين الرئيس بوتين ونظيره الأوكراني، الذي دعا إليه الأخير، سيأتي في الوقت الراهن "بنتائج عكسية".

وشنت روسيا ما وصفته "بالعمليات العسكرية الخاصة" في أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الماضي، بهدف ما تعلنه موسكو نزع السلاح في هذا البلد وضمان حياديته بعدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن ناحيتها حذرت منظمة العفو الدولية من أن "الغزو الروسي لأوكرانيا تكرار للحرب في سوريا" مشيرة إلى أن النزاع المستمرّ منذ أكثر من شهر في الجمهورية السوفياتية السابقة يشهد "تزايدا في جرائم الحرب".

الأكثر مشاهدة


التعليقات