• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 13/03/2016 - 11:48 بتوقيت نيويورك

اليمن.. 19 قتيلا في اشتباكات بعدن ومعارك طاحنة قرب تعز

اليمن.. 19 قتيلا في اشتباكات بعدن ومعارك طاحنة قرب تعز

المصدر / وكالات

اندلعت مواجهات جديدة، الأحد 13 مارس/آذار، بين قوات الأمن وعناصر تنظيم القاعدة في مدينة عدن بجنوب اليمن، حيث قتل شخصا، بينهم 17 مسلحا، في المعارك والغارات الجوية للتحالف العربي.

واستمرت المعارك حول تعز (جنوب غرب البلاد)، ثالث كبرى مدن اليمن، بعد يومين من تقدم القوات الحكومية في محيط هذه المدينة التي يحاصرها المتمردون منذ أشهر. ووصلت حصيلة المعارك المتواصلة إلى أكثر من تسعين قتيلا.

كما أفادت مصادر أمنية عن تجدد القتال صباحا، بعد فترة هدوء ليلية، في حي المنصورة بعدن، حيث شنت قوات الأمن، السبت 12 مارس/آذار، عملية واسعة للسيطرة على هذا الحي السكني الذي تحول إلى معقل لتنظيم القاعدة ذي النفوذ المتنامي باستغلاله النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من عام.

وأشارت المصادر إلى أن طائرات حربية ومروحيات من طراز "أباتشي" تابعة للتحالف العربي شنت غارات، مساء السبت، دعما لقوات الأمن، مستهدفة ثلاث آليات عسكرية على الأقل ومبان تابعة للمجلس الأهلي يسيطر عليها جهاديو القاعدة.

وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس إن "17 مقاتلا من القاعدة على الأقل وشرطيين اثنين قتلوا منذ السبت"، مشيرا إلى أن "غالبية المتمردين الإسلاميين قتلوا في غارات التحالف".

وكانت حصيلة سابقة، السبت 12 مارس/آذار، أفادت بسقوط 14 قتيلا، بينهم 12 عنصرا من القاعدة.

وقال شهود عيان إن الوضع كان متوترا، في وقت متأخر من صباح الأحد، لكن من دون سماع إطلاق نار.

ويفرض تنظيم القاعدة سيطرته على المنصورة. فيما أفاد سكان عن وصول تعزيزات تقدر بالعشرات من عناصر التنظيم ليلا، قادمين من محافظتي أبين ولحج المجاورتين، حيث للجهاديين نفوذ واسع.

وتقدر المصادر الأمنية وجود نحو 300 مقاتل من القاعدة مدججين بالسلاح في المنصورة.

إلى ذلك، فقد استغل مسلحو القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية النزاع القائم في اليمن بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي، لتعزيز وجودهم في جنوب البلاد.

وتشهد عدن منذ استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها في يوليو/تموز الماضي، وضعا أمنيا هشا وتناميا في نفوذ الجماعات المسلحة، إضافة إلى سلسلة هجمات وتفجيرات تبنى الجهاديون العديد منها.

وفي جنوب غرب البلاد، تدور اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين عند أطراف مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ أشهر. وتحاول القوات الحكومية متابعة التقدم بعدما تمكنت، الجمعة 11 مارس/آذار، من استعادة مواقع مهمة في الضواحي الغربية والجنوبية للمدينة.

وكانت تعزيزات للحوثيين تعرضت، الأحد 13 مارس/آذار، لضربات جوية من التحالف العربي، حسبما أفادت مصادر عسكرية موالية لهادي.

إلى ذلك، قتل في المعارك والغارات التي نفذها التحالف، السبت 11 مارس/آذار، 37 شخصا، هم 24 من المتمردين وتسعة مقاتلين موالين لهادي وأربعة مدنيين، ما يرفع عدد الذين قتلوا خلال يومين الى 94، بحسب المصادر العسكرية.

وأكد وزير الإدارة المحلية، عبد الرقيب فتح، الذي يرأس لجنة الإغاثة الحكومية، أنه لم "يكن ممكنا حتى الآن" إدخال المواد الإنسانية إلى زهاء 200 ألف شخص يقيمون في تعز.

وتؤكد الأمم المتحدة أن النزاع في اليمن أوقع أكثر من 6100 قتيل نحو نصفهم من المدنيين منذ تدخل التحالف في مارس/آذار 2015.

الأكثر مشاهدة


التعليقات