• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 29/06/2022 - 03:25 بتوقيت نيويورك

تركيا تشكك بقدرة الناتو في الدفاع عنها حال تعرضها لعدوان

تركيا تشكك بقدرة الناتو في الدفاع عنها حال تعرضها لعدوان

المصدر / وكالات - هيا

أكد الصحفي والمحلل ستيفن كوك في مقال لمجلة "فورين بوليسي" أن تركيا تشك في أن أعضاء الناتو سيدافعون عنها إذا تعرضت لهجوم.

وأشار إلى أن الأتراك يشككون فيما يخص المادة الخامسة من معاهدة الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي: "بحسب رأيي، لا يعتقد أي تركي أن أعضاء الناتو سيدافعون عن تركيا في حال تعرضها لهجوم، في إشارة إلى تناقض الأوروبيين تجاه حزب العمال الكردستاني ودعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب في سوريا".

وبحسب موقع (روسيا اليوم) فقد أوضح المحلل أن الخلاف في العلاقات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي يرتبط أيضا بعدم استعداد أنقرة للانضمام إلى إدانة العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأشار إلى أن "الرأي العام التركي يلقي باللوم بشكل أساسي على الناتو في الصراع الحالي في أوكرانيا، وهذا يشير إلى عدم الثقة في الحلف".

ووفق مبدأ الدفاع الجماعي المنصوص عليه في المادة الخامسة من معاهدة واشنطن، المعاهدة التأسيسية لحلف الناتو، يعتبر العدوان على دولة عضو أو أكثر في حلف شمال الأطلسي بمثابة هجوم على الكتلة العسكرية السياسية بأكملها. وتم استخدام أدوات الدفاع الجماعي لحلف الناتو مرة واحدة فقط، بعد الهجمات الإرهابية ضد الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.


الأكثر مشاهدة


التعليقات