• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 01/08/2022 - 04:36 بتوقيت نيويورك

تركيا: أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا

تركيا: أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا

المصدر / وكالات - هيا

غادرت أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا الأوكراني الاثنين عند الساعة 06.17 بتوقيت غرينتش بموجب اتفاق تم التوصل إليه في 22 يوليو مع روسيا في إسطنبول، على ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وأوضحت الوزارة أن "سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من أغسطس. وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول"، وفق فرانس برس.

كما أضافت أن شحنات أخرى ستلي "مع احترام الممر (البحري) والإجراءات المتفق عليها".

محملة بـ 26 ألف طن

من جهته أفاد الخبير في تتبع تحركات السفن عبر البوسفور وفي المنطقة يورك إيسيك أنه يفترض أن تصل السفينة عند مدخل البوسفور ظهر الثلاثاء.

بدوره قال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن الباخرة محملة بـ 26 ألف طن من الحبوب.

ترفع علم سيراليون

جاء ذلك بعد أن كانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت في وقت سابق الاثنين أن أول سفينة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية ستتحرك من ميناء أوديسا الساعة 05.30 بتوقيت غرينتش بموجب اتفاق لتوفير ممر آمن مضمون.

وقالت إنه سيتم انطلاق المزيد من السفن تباعاً. وأضافت أن السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة ستتوجه إلى لبنان، موضحة أنه "تم الاتفاق على أن تغادر سفينة الشحن التي ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة من ميناء أوديسا في الساعة 08.30 صباحاً (05.30 بتوقيت غرينتش) في أول أغسطس للتوجه إلى لبنان"، بحسب رويترز.

كما أردفت أنه "من المقرر نشر سفن أخرى في نطاق الممر المحدد والطريقة المتفق عليها" بموجب اتفاق 22 يوليو.

ترحيب أميركي

من جهتها، رحبت السفارة الأميركية في كييف عبر حسابها على تويتر بخروج أول سفينة من موانئ أوكرانيا، قائلة إن العالم سيراقب استمرار تنفيذ الاتفاقية "من أجل إطعام الناس حول العالم بملاين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة".

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بـ"حرارة" بمغادرة أول سفينة محملة بشحنة حبوب أوكرانية.

افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أعلن رسمياً الأربعاء افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في إسطنبول بموجب الاتفاق التاريخي الموقع في 22 يوليو.

وقال أكار في مراسم قصيرة، إن المركز الذي يقع في أكاديمية عسكرية سيديره "5 ممثلين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بالإضافة إلى تركيا، بعدد متساو من العسكريين والمدنيين".

كما شدد على أن استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية سيعود بالنفع على العالم، مضيفاً أن أكثر من 25 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة بالموانئ.

3 موانئ أوكرانية

كذلك أكد أن هدف مركز التنسيق هو تأمين تصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانية، لافتاً إلى أن التخطيط لتصدير أولى شحنات الحبوب الأوكرانية مستمر، وأن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا وتشرنومورسك ويوزني.

فيما أوضح أنه لا حاجة لنزع الألغام من الموانئ الأوكرانية في هذه المرحلة.

"استئناف العمل"

بالتزامن أعلنت البحرية الأوكرانية، الأربعاء، أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها".

وقالت على تطبيق تلغرام: "في إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني (بيفديني) العمل"، وفق فرانس برس.

لمدة 4 أشهر

يذكر أن روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقاً الجمعة لمدة 4 أشهر بوساطة أنقرة والأمم المتحدة من أجل إعادة تصدير الحبوب والأسمدة بعد توقفها بسبب النزاع لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

كما سيشرف مركز التنسيق المشترك في إسطنبول على عمليات المغادرة من 3 موانئ أوكرانية، حيث يتعين على السفن الإبحار بعيداً عن الألغام. وسيقوم المركز بتفتيش السفن القادمة بحثاً عن أسلحة، فيما تمر جميع السفن عبر المياه التركية، بحسب رويترز.

يشار إلى أن الاتفاق كاد أن ينهار عندما أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح السبت بعد مرور 12 ساعة فقط على مراسم توقيعه في إسطنبول. غير أن موسكو وكييف قالتا إنهما ستمضيان قدماً في الاتفاق.

الأكثر مشاهدة


التعليقات