• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي مفاجآت وفضائح "مدوية" لحزب الله زيلينسكي يجرد ساسة سابقين من الجنسية الأوكرانية منطاد التجسس الصيني يدشن عصر الحرب الباردة بين أميركا والصين حرب شوارع في باخموت.. وكييف تدفع بتعزيزات إلى محور أوغلدار وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف وثيقة مفبركة تزعم تأجير الممر الملاحي المهم لشركة إسرائيلية، لقاء يجمع بين وزير خارجية اسرائيل وزيلينسكي عمانيون ضد التطبيع :زيارة عمان لإسرائيل خيانة للقضية الفلسطينية بنك أمريكي بارز يحذر من مخاطر الاستثمار في "إسرائيل" الصين توطد علاقتها بروسيا ميدفيديف: ردنا على قصف القرم سيكون حارقاً

الثلاثاء 29/11/2022 - 07:16 بتوقيت نيويورك

أمين عام "الناتو": نحن بحاجة لإقامة علاقات واتصالات مع روسيا

أمين عام

المصدر / وكالات - هيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج الثلاثاء، إن الحلف سعى لسنوات إلى علاقة بناءة وحوار بناء مع روسيا، ولكن "روسيا ابتعدت عن هذا الحوار".

وقال في مؤتمر صحفي قبيل اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو في بوخارست، إنه لا طريقة لمواصلة هذا الحوار ما لم تكن هناك صلات بين الحلف وموسكو.

ونبّه إلى أن روسيا يجب أن تتحمل مسؤولية "سلوكها وعدوانها على أوكرانيا"، مضيفاً: "نحن بحاجة لإقامة علاقات واتصالات مع روسيا"، مشيراً في هذا الصدد إلى أن قضية الحد من التسلح "أمر مهم ويجب إشراك روسيا فيه"، وفق ما نقل موقع (الشرق).

وقال إن الحلف لم يتفاجأ حين غزت روسيا أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، مشدداً على أن الحلف كان يعد لـ"يكون جاهزاً لمواجهة العدوان" منذ 2014.

وأضاف ستولتنبرج: أن الحرب في أوكرانيا لم تبدأ في فبراير 2022، ولكنها بدأت في ربيع 2014 حين تحركت روسيا عسكرياً وضمت شبه جزيرة القرم.

وقال: "كانت لدينا معلومات استخباراتية قبل ذلك (الغزو في فبراير) بأشهر. منذ خريف 2021، ونحن نعرف أن روسيا تنوي غزو أوكرانيا بشكل كامل. كان هذا واضحاً، ولم يفاجئنا التحرك الروسي".

وأشار إلى "الناتو" زاد من وجوده في المنطقة قبل التحرك الروسي، مضيفاً أنه بعد الغزو "قررنا التحرك الدفاعي، وزيادة وجودنا بشكل أكبر، ولم نكن غير مستعدين".

وشدّد على أن علاقة الحلف مع أوكرانيا "علاقة شراكة"، لافتاً إلى أن الحلف وشركاء أوكرانيا أثبتوا إرادتهم في دعم أوكرانيا "بشكل غير مسبوق".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دول حلف الأطلسي لمدة يومين لمناقشة طلب أوكرانيا الانضمام إلى عضوية الحلف. لكن من المرجح أن يؤكدوا فقط على سياسة الباب المفتوح للتحالف، بينما لا تزال عضوية الحلف بعيدة المنال بالنسبة للدولة التي تمزقها الحرب.


التعليقات