• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 29/11/2022 - 07:16 بتوقيت نيويورك

أمين عام "الناتو": نحن بحاجة لإقامة علاقات واتصالات مع روسيا

أمين عام

المصدر / وكالات - هيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج الثلاثاء، إن الحلف سعى لسنوات إلى علاقة بناءة وحوار بناء مع روسيا، ولكن "روسيا ابتعدت عن هذا الحوار".

وقال في مؤتمر صحفي قبيل اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو في بوخارست، إنه لا طريقة لمواصلة هذا الحوار ما لم تكن هناك صلات بين الحلف وموسكو.

ونبّه إلى أن روسيا يجب أن تتحمل مسؤولية "سلوكها وعدوانها على أوكرانيا"، مضيفاً: "نحن بحاجة لإقامة علاقات واتصالات مع روسيا"، مشيراً في هذا الصدد إلى أن قضية الحد من التسلح "أمر مهم ويجب إشراك روسيا فيه"، وفق ما نقل موقع (الشرق).

وقال إن الحلف لم يتفاجأ حين غزت روسيا أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، مشدداً على أن الحلف كان يعد لـ"يكون جاهزاً لمواجهة العدوان" منذ 2014.

وأضاف ستولتنبرج: أن الحرب في أوكرانيا لم تبدأ في فبراير 2022، ولكنها بدأت في ربيع 2014 حين تحركت روسيا عسكرياً وضمت شبه جزيرة القرم.

وقال: "كانت لدينا معلومات استخباراتية قبل ذلك (الغزو في فبراير) بأشهر. منذ خريف 2021، ونحن نعرف أن روسيا تنوي غزو أوكرانيا بشكل كامل. كان هذا واضحاً، ولم يفاجئنا التحرك الروسي".

وأشار إلى "الناتو" زاد من وجوده في المنطقة قبل التحرك الروسي، مضيفاً أنه بعد الغزو "قررنا التحرك الدفاعي، وزيادة وجودنا بشكل أكبر، ولم نكن غير مستعدين".

وشدّد على أن علاقة الحلف مع أوكرانيا "علاقة شراكة"، لافتاً إلى أن الحلف وشركاء أوكرانيا أثبتوا إرادتهم في دعم أوكرانيا "بشكل غير مسبوق".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دول حلف الأطلسي لمدة يومين لمناقشة طلب أوكرانيا الانضمام إلى عضوية الحلف. لكن من المرجح أن يؤكدوا فقط على سياسة الباب المفتوح للتحالف، بينما لا تزال عضوية الحلف بعيدة المنال بالنسبة للدولة التي تمزقها الحرب.


الأكثر مشاهدة


التعليقات