• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 17/02/2023 - 04:37 بتوقيت نيويورك

وزير التعاون الايراني: توسيع التعاون التجاري مع تركمانستان مدرج على جدول الأعمال

وزير التعاون الايراني: توسيع التعاون التجاري مع تركمانستان مدرج على جدول الأعمال

المصدر / وكالات - هيا

اعلن وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الايراني صولت مرتضوي إن توسيع التعاون التجاري في مجال النقل بالسكك الحديدية والطرقية بين ايران وتركمانستان مدرج على جدول الأعمال.

وقال مرتضوي خلال لقائه الخميس في عشق آباد، رشيد عوض غولديفيتش مردوف ، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية تركمانستان ، إن حجم التبادلات التجارية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمانستان لا يتناسب مع مستوى العلاقات الوثيقة بين البلدين ، ونعتقد أن التعاون يجب أن يتطور في جميع المجالات ، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والبنية التحتية.

وأعرب عن تقديره لتعاون تركمانستان في إقامة المعرض الخاص للجمهورية الإسلامية الإيرانية في عشق آباد ، وقال: تحقق هذا الحدث بدعم من رئيسي البلدين.

وأشار إلى أن قائد الثورة الاسلامية يعتبر العلاقات بين إيران وتركمانستان بانها علاقات قرابة ، وقال: إن البلدين لهما جذور تاريخية وثقافية ودينية وقواسم مشتركة يمكن أن تسهل التعاون الاقتصادي.

وأضاف مرتضوي: إن النهج الخاص للحكومة الثالثة عشرة (الحالية) وآية الله رئيسي في مجال السياسة الخارجية هو إيلاء اهتمام خاص للجيران ، وفي هذا الصدد نتابع تطور العلاقات مع تركمانستان بشكل أكثر اهتماما.

من جانبه اشار رشيد عوض غولديفيتش مردوف ، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية تركمانستان ، في هذا الاجتماع ، إلى العلاقات الطيبة بين البلدين والقواسم الثقافية المشتركة القائمة ، وقال أن اللجنة الاقتصادية المشتركة للبلدين هي مكان مناسب لبحث الحلول لتطوير العلاقات الاقتصادية ومعالجة العقبات التي تعترض طريقها.

وأضاف: إن القطاعين العام والخاص في تركمانستان على استعداد تام لإقامة معرض خاص في طهران.

وشدد وزير خارجية تركمانستان على ضرورة تطوير البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية في البلدين وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية في ايران منصة مناسبة لوصول آسيا الوسطى إلى دول الخليج الفارسي.

وافتتح المعرض الخاص الخامس عشر للجمهورية الإسلامية الإيرانية في عشق أباد ، يوم الثلاثاء ، بحضور وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الإيراني ومسؤولين تركمان.

وفي هذا المعرض الذي اقيم لثلاثة ايام ، شاركت أكثر من 90 شركة إيرانية في مجالات الزراعة وصناعة الأغذية ، والبناء ، والأسمنت ، والنفط والطاقة ، والمنتجات البتروكيماوية ، وقطع غيار السيارات ، والخدمات التقنية والهندسية ، والأدوية والمعدات الطبية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات