• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 13/04/2023 - 08:09 بتوقيت نيويورك

روسيا: البحر الأسود لن يكون للناتو أبداً

روسيا: البحر الأسود لن يكون للناتو أبداً

المصدر / وكالات - هيا

لم يتوقف التوتر بين روسيا والغرب على خلفية الصراع الروسي الأوكراني، بل تفاقم مؤخراً مع انضمام فنلندا الأسبوع الماضي إلى الناتو.

وبينما رأت وزارة الخارجية الروسية أن مخاطر التصادم العسكري مع حلف شمال الأطلسي تزداد، رد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن البحر الأسود لن يكون أبدا بحر الناتو.

الناتو ونزع السلاح مفهومان متعارضان

أتى كلام المسؤول الروسي الرفيع تعليقا على تصريحات وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا حول البحر الأسود، والذي دعا إلى تحويل البحر الأسود إلى "بحر الناتو" وضرورة جعله منطقة منزوعة السلاح.

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحافية :"لفتت انتباهنا تصريحات كوليبا.. البيان نفسه يستند إلى تناقضين: الناتو ونزع السلاح مفهومان متعارضان".

ورأى كوليبا أن الوقت حان لتحويل البحر الأسود إلى ما أصبح عليه بحر البلطيق إلى بحر الناتو، داعياً إلى نزع السلاح من البحر الأسود حتى تتمكن البلدان المسالمة التي تحترم القانون من استخدامه للتجارة والسفر، وفق تعبيره.

كما أعرب عن أسفه لأن الغرب ليس لديه استراتيجية متسقة للبحر الأسود.

وأكد الوزير الأوكراني عزم كييف على محاولة بسط سيطرتها على المناطق التي أصبحت جزءا من روسيا.

توتر متصاعد

يشار إلى أن حدة التوترات في منطقة البحر الأسود كانت تصاعدت منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم المجاورة في عام 2014.

كما أن انضمام هلنسكي إلى الناتو لتصبح العضو الـ31 فيه، بعد اعتمادها سياسة عدم الانحياز العسكري مدة 3 عقود، يتيح للحلف أن يضاعف طول حدوده التي يتشاركها أعضاؤه مع روسيا، الأمر الذي يثير استياء الأخيرة

لاسيما أن موسكو ترى أن الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة يشكل أحد أبرز التهديدات لأمنها، منذ أن شكل رأس حربة في التصدي لها بشكل غير مباشر عبر الملف الأوكراني.

كما شكلت رغبة كييف في الانضمام إلى الأطلسي، أحد الأسباب التي تحججت بها روسيا لشن عملياتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي (2022).

الأكثر مشاهدة


التعليقات