• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 29/04/2023 - 05:10 بتوقيت نيويورك

إغلاق المصارف وتعطل العديد من ماكينات الصرف الآلي بالخرطوم

إغلاق المصارف وتعطل العديد من ماكينات الصرف الآلي بالخرطوم

المصدر / وكالات - هيا

مع إغلاق المصارف وتعطل العديد من ماكينات الصرف الآلي بالخرطوم وغيرها من الولايات في السودان، في ظل استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أسبوعين، يواجه السودانيون لاسيما في العاصمة أزمة شديدة في السيولة النقدية اللازمة لمعيشتهم،

فيما يتوقع أن تتفاقم تلك الأزمة أكثر بعد إذا طال القتال.

وفي هذا السياق، رأى خالد التيجاني، رئيس تحرير صحيفة "إيلاف" السودانية، أن الناس ستواجه "في الأسابيع المقبلة أزمة حقيقية"، في إشارة إلى الافتقار إلى النقد المحلي. وتابع "لم يتحسب الناس لما حدث.. لقد فوجئوا بالتطورات والتصعيد".

مبادرة سودانيين في مصر لمساعدة أبناء بلدهم

بدورها، قالت خلود خير، مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم، إن "المصارف مغلقة منذ 15 ابريل، ما يعني أنه حتى من كان لديه مدخرات لن يستطيع الوصول إليها". وتابعت "إضافة إلى ذلك فإن العاملين في القطاع غير الرسمي الذين يحصلون على أجرهم يوميا لم يتمكنوا من الحصول على أي نقود" منذ اندلاع القتال.

"جشع المستفيدين"

وسط تلك الأزمة وإقبال السودانيين على تدبير ما يلزمهم من نقد محلي، اندفع بعض الوصوليين والتجار إلى الاستفادة من هذه الظروف الصعبة من خلال بيع العملة المحلية مقابل الدولار بسعر مرتفع.

وقال التيجاني "قيمة الدولار الآن تعتمد على مدى جشع المستفيد".

كما أضاف "قبل الأحداث كان سعر الدولار في السوق السوداء يصل إلى 610 جنيهات، وقبل يومين قمت بتبديل الدولار مقابل 580 جنيها"، موضحا أن الفارين من الخرطوم يقومون بتغيير العملة الأميركية بسعر أقل من ذلك.

وقد عاش أشرف هذه التجربة عندما قرر أن يغادر مع عائلته الخرطوم إلى مصر، على بعد أكثر من ألف كيلومتر شمال العاصمة السودانية، واضطر إلى الخضوع لشروط سائق الحافلة. وقال لفرانس برس "لم يكن معي سوى دولارات"، لكنه كان يريد جنيهات سودانية ليستخدمها في شراء الوقود، فوافق في نهاية المطاف على أن يأخذ دولارات ولكنه اشترط أن يكون سعر الصرف 400 جنيه لكل دولار، في حين أن السعر الرسمي للدولار هو 600 جنيه".

من جهته، أوضح الباحث المستقل حامد خلف الله أن "الفرار من الخرطوم أو البلاد يتطلب الكثير من المال نقدا، وهو ما لا يملكه الناس في الوقت الحالي" في بلد يعيش نحو 65% من سكانه تحت خط الفقر، بحسب ما أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر في 2020.

كما أضاف أنه عندما اندلعت الحرب "لم يكن قد تم سداد رواتب شهر أبريل بعد، كنا في اليوم الخامس عشر فقط".

ارتفاع الأسعار

وفيما يعاني المواطنون نقص السيولة، ارتفعت الأسعار وخصوصا تعرفة الحافلات العامة التي زادت بنسبة 500% بسبب الحاجة واقتصاد الحرب، فضلا عن نقص الوقود وصعوبة توفيره.

وقد دفع هذا الوضع العديد من السودانيين إلى التكافل في ما بينهم عبر اللجوء إلى التطبيقات الإلكترونية لتداول أموالهم بدلا من التعامل نقداً.

بحث عن الطعام وسط النار

لكن نظرا لتعطل الإنترنت المستمر تواجه تلك التطبيقات مشكلات فنية ولا تعمل بشكل منتظم.

يذكر أن المعارك في العاصمة ومدن سودانية عديدة تفجرت منذ 15 نيسان/ابريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وقد أسفر القتال حتى الآن عن مقتل نحو 574 شخصًا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة السودانية وعن نقابة الأطباء، لكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.

الأكثر مشاهدة


التعليقات