• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 23/05/2023 - 07:35 بتوقيت نيويورك

المعارضة الموريتانية تدعو لاجتماع ثلاثي لبحث "أزمة الانتخابات" في البلاد

المعارضة الموريتانية تدعو لاجتماع ثلاثي لبحث

المصدر / وكالات - هيا

دعت المعارضة الموريتانية، إلى اجتماع ثلاثي يضم لجنة الانتخابات والحكومة والأحزاب، لبحث ما سمتها "الأزمة الانتخابية، وتجنيب البلاد ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة".

جاء ذلك في بيان مشترك لستة أحزاب معارضة، وهي "اتحاد قوى التقدم، وتكتل القوى الديمقراطية، والتحالف الشعبي التقدمي، وحزب الصواب، والتجمع الوطني للإصلاح والتنمية، والجبهة الجمهورية".

وقالت الأحزاب الموقعة على البيان إنها فوجئت بإعلان لجنة الانتخابات نتائج ما سمته "المهزلة، على الرغم من تنبيه أغلب الأحزاب، معارضة وموالاة، إلى حجم التزوير الذي مهد للاقتراع ورافقه في كل مراحله"، وفق قولها.

وأضافت: "ندعو إلى اجتماع ثلاثي يضم لجنة الانتخابات والحكومة والأحزاب، لبحث الأزمة الانتخابية وتجنيب البلاد ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة".

وتطالب المعارضة بإعادة الانتخابات في العاصمة نواكشوط ومقاطعة بوتلميت (غرب)، وبعض المراكز الانتخابية الأخرى التي تقول إنها "شهدت تزويرا واسعا".

وحتى الساعة 22:25 بالتوقيت المحلي، لم يصدر تعليق من لجنة الانتخابات على ما جاء في البيان المشترك، لكن في 19 مايو/ أيار الجاري، أكدت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا تلاعب أحد موظفيها بالنتائج في مقاطعة الميناء بالعاصمة نواكشوط.

وقال متحدث اللجنة محمد تقي الله الأدهم، في مؤتمر صحافي، إنّ أحد موظفي المعلوماتية في اللجنة كان يقوم بإدخال "نتائج خاطئة" متعلقة بمقاطعة الميناء في نواكشوط.

وفي وقت سابق أعلنت لجنة الانتخابات رسميا نتائج الشوط الأول من الانتخابات النيابية والمحلية والجهوية التي جرت في 13 مايو/ أيار الجاري، بينما حددت موعد الجولة الثانية في الـ27 من الشهر ذاته لحسم 36 مقعدا برلمانيا متبقيا.

وتصدر حزب "الإنصاف" الحاكم النتائج المعلنة بحصوله على 80 مقعدا برلمانيا من أصل 176، وذلك في الشوط الأول من الانتخابات.

فيما حصدت أحزاب المعارضة 24 مقعدا برلمانيا، وحصلت أحزاب أخرى داعمة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على 36 مقعداً.

وحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة، فاز حزب "الإنصاف" الحاكم "بكافة المجالس الجهوية، وعددها 13، في عموم البلاد، كما فاز بغالبية المجالس المحلية وعددها 238 مجلساً".

وتجاوز عدد من يحق لهم التصويت مليوناً و700 ألف ناخب.

وتنافست 559 قائمة على 176 مقعدا في البرلمان، فيما بلغ عدد اللوائح المترشحة للانتخابات الجهوية 145 قائمة تتنافس على 13 مجلسا جهويا، كما بلغ عدد القوائم المترشحة للبلديات 1378 قائمة، تتنافس على 238 مجلسا محليا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات