• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 11/07/2023 - 05:08 بتوقيت نيويورك

واشنطن: ندعم طلب تركيا الانضمام لاتحاد أوروبا

واشنطن: ندعم طلب تركيا الانضمام لاتحاد أوروبا

المصدر / وكالات - هيا

قبيل قمة حلف شمال الأطلسي المزمع انعقادها، اليوم الثلاثاء، والتي ستناقش ملفات عدّة، شدد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على دعم بلاده لطلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أتت هذه التطورات بعد إعلان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، مساء الاثنين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على إحالة طلب السويد الانضمام إلى التحالف العسكري إلى البرلمان التركي، بشرط فتح ملف انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي.

إلا أن ألمانيا ردت بالرفض، حيث اعتبر المستشار أولاف شولتس، الاثنين، ألا علاقة لانضمام السويد إلى الناتو بمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال خلال مؤتمر صحافي في برلين، إنه يجب عدم اعتبارهما موضوعين مرتبطين، فلا شيء يمنع انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الذي يعرقله الرئيس التركي منذ أشهر، وفق قوله.

اعتراضات تركية

يذكر أن انضمام السويد إلى الناتو تعطل منذ العام الماضي بسبب اعتراضات من تركيا التي تتهم ستوكهولم بإيواء نشطاء أكراد تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

عشية قمة الحلف في فيلنيوس.. هل تنجح السويد بإقناع تركيا والانضمام للناتو؟

وجاءت تصريحات ستولتنبرغ بعد محادثات مع الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي في فيلنيوس، حيث تم إصدار بيان مشترك، سلّط الضوء على التوصل لاتفاق بين السويد وتركيا.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا بطلبين للانضمام إلى الحلف العام الماضي بعد تخليهما عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود من الحرب الباردة. ويجب موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف على أي طلب للانضمام لعضويته. ورغم منح فنلندا الضوء الأخضر للانضمام للحلف في أبريل، أجلت تركيا والمجر قبول طلب السويد.

الأكثر مشاهدة


التعليقات