• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

تونس تستعد لانتخاب البرلمان.. و"الإخوان" يحاولون الالتفاف دبلوماسي أمريكي يزور الإمارات وعمان والسعودية لتعزيز جهود السلام باليمن تسرب «مادة خطيرة» في موقع بمطار بن غوريون الإسرائيلي فنزويلا: تضرر نحو ألف عائلة جراء أمطار غزيرة وفيضانات رئيس الوزراء الياباني يتخذ خطوات إضافية للتعامل مع التضخم بعد التعديل الوزاري مسؤولون روس تدربوا في إيران في إطار صفقة طائرات مسيرة منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية إثيوبيا تعلن إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة صحيفة أميركية: تنازل أوروبي جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني وسط إجراءات أمنية مشددة.. الصدر و"التنسيقي" يحشدان للتظاهر إعلام روسي: سقوط قذيفة أوكرانية بالقرب من مخزن نفايات نووية في زابوريجيا تعليق البيت الأبيض على مداهمة (FBI) منزل ترامب الوكالة اليهودية تقرر وقف نشاطها في روسيا الأمم المتحدة توجّه رسالة إلى "نصر الله".. ما تفاصيلها؟ رئيس أذربيجان لوزير الخارجية الجزائري: تضافر الجهود لتخفيف حالة الاستقطاب في العالم

الاربعاء 13/04/2016 - 03:09 بتوقيت نيويورك

"الجارديان": 28 دولة تبدأ إجراء تحقيق دولي غير مسبوق بشأن فضيحة "وثائق بنما"



المصدر / وكالات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مسئولين كبارا من السلطات الضريبية في جميع أنحاء العالم، أعلنوا انهم ينوون العمل معا لتحليل المعلومات التي كشفت عنها وثائق بنما، والتي أثارت قلق العالم بشأن صناعة الحسابات الخارجية أو الأوف شور.

وأضافت الصحيفة أن محققون بمجال الضرائب من 28 دولة سيجتمعون في باريس الأربعاء لإجراء تحقيق دولي غير مسبوق في أعقاب نشر وثائق بنما.

وبدأت عدد من الدول تحقيقات مستقلة بشأن الوثائق الأسبوع الماضي، لكن اجتماع باريس سيكون محاولة لوضع استراتيجية عالمية للقضاء على المخالفات في هذا المجال.

وقالت الجارديان إن الحجم الهائل من الوثائق المسربة والتي بلغت 11.5 مليون وثيقة تغطى نشاط 210 آلاف شركة، تقع ضمن 21 ولاية قضائية خارجية، أدت إلى الاجتماع الذى رتب على عجل يوم الأربعاء.

وذكرت الجارديان أن الجهود الجديدة تقودها الشبكة الدولية المشتركة للمعلومات والتعاون بشأن الملاذات الضريبية (Jitsic). وكان كريس جوردان رئيس الشبكة قد تحدث سابقا عن اهمية إنشاء "اتجاه عالمي لمعالجة التهرب الضريبي، والتجنب الضريبي الحاد".

وجوردان الذي يشغل منصب مفوض الضرائب في استراليا، اكتسب سمعة عالمية نظرا لنهجة المباشر في التعامل مع الشركات متعددة الجنسيات في الشؤون الضريبية.

ونسق جوردان فى السابق جهود 6 دول للتعاون في التحقيق مع شركات التكنولوجيا، بما في ذلك شركة أبل بشأن الضرائب، ونال إشادة كبيرة نظرا للتغيير الثوري الذي أجراه على نظم تحصيل الضرائب في استراليا.

وقالت "الجارديان" إن جوردان يسعى الآن لتطوير نهج عالمي لتبادل المعلومات حول التحصيل الضريبي.

وقال جوردان، " نحن نحاول بشكل أساسي الحصول على الصورة الأكبر، هذا الأمر لم يتم السعي له على هذا النطاق مسبقا".

وأضاف "عدد من الدول استطاع الحصول على بع المعلومات وهذا أمر مفيد، لكن الحقيقة ان بدء الحديث حول من يمتلك ماذا من المعلومات، وكيف يمكن تبادل المعلومات، وان نبدأ في العمل معا هو الأمر المفيد".

التعليقات