• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

استهداف قاعدة تركية بالصواريخ شمال العراق تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء الإمارات تعلن وقوع زلزال بقوة 5 ريختر في الخليج وزير الدفاع الكويتي يطلب رأي دار الإفتاء في ضم أول دفعة من النساء إلى الجيش ‎‎ بموافقة أمريكية استيراد غاز اسرائيلي إلى لبنان استشهاد ضابط أردني و3 اصابات في اطلاق نار على الحدود مع سوريا شركات أميركية كبرى تتراجع عن التوسع في السعودية انفجارات قوية غرب إيران.. والأسباب غامضة وثيقة سرية تؤكد.. انشقاقات الإخوان بدأت قبل 6 سنوات! الحرية والتغيير في السودان.. جناحان وموقفان من الأزمة قنابل استهدفت منزله.. نائب عراقي يكشف مفاجأة بيسكوف: لا علاقة لروسيا بالهجمات السيبرانية على مواقع أوكرانية السلطات الأمريكية: حددنا هوية محتجز الرهائن في كنيس تكساس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يشارك عبر تقنية الفيديو في اجتماع وزاري بنيويورك استقبال رسمي لرئيس جمهورية تشاد من قبل نظيره الرئيس المصري

الخميس 14/04/2016 - 06:36 بتوقيت نيويورك

"إسرائيل": أردوغان جاد في رفع الحصار عن غزة كشرط للتطبيع ولا يناور



المصدر / وكالات

عبرت محافل "إسرائيلية" عن خيبة أملها من إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على رفع الحصار عن غزة كشرط للتوصل لاتفاق ينهي الأزمة الثنائية في العلاقات.

ونقلت الإذاعة العبرية صباح الخميس، عن مصدر في الخارجية "الإسرائيلية"، قوله: "للأسف أردوغان لا يناور في هذه المسألة، هو يبدو مستعدا لإبداء مرونة إزاء بعض مظاهر رفع الحصار، لكنه يصر على أن يحدث تحول جذري على الواقع الاقتصادي في غزة".

وأوضح المصدر أن الأتراك قدموا تنازلات عدة لكنهم "يرفضون التنازل عن رفع الحصار، علاوة على أنهم يرفضون طلب إسرائيل إخراج قادة حماس من تركيا وفك الارتباط مع الحركة".

من ناحيته قال عراد نير، معلق الشؤون الخارجية في قناة التلفزة "الإسرائيلية" الثانية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معنيّ تماما بإصلاح العلاقة مع تركيا، على أمل أن تتم تهيئة الظروف أمام تصدير الغاز الإسرائيلي لتركيا.

وخلال تحليل بثته القناة الليلة الماضية، استدرك نير قائلاً: "المشكلة تكمن في أن نتنياهو مطالب بالمناورة بين أردوغان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يصر على تواصل الحصار على غزة ومنع الأتراك من القيام بأي دور في القطاع".

وأشار نير إلى أن "إسرائيل" ليس بوسعها "التنازل عن العوائد الاستراتيجية الهائلة التي تجنيها من العلاقة مع مصر حاليا، والتي تشمل تعاونا أمنيا وتنسيقا استراتيجيا وتبادل معلومات استخبارية، وشراكة حقيقية في الحرب على الأصولية الإسلامية السنية".

التعليقات