• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 16/11/2016 - 03:14 بتوقيت نيويورك

منظمة يهود أمريكا "الإيباك" تشطب خيار "حل الدولتين" من موقعها الإلكتروني

منظمة يهود أمريكا

المصدر / وكالات

بعد أسبوع واحد فقط من فوز دونالد ترامب المُفاجئ برئاسة الولايات المتحدة الأميركية أسقطت أقوى مُنظمة موالية لإسرائيل في أميركا حل الدولتين من نقاط الحوار في "عملية السلام" الخاصة بها من على صفحة موقعها الإلكتروني.

وكانت الصفحة قد نشرت سابقا، أن لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) "تدعم بقوة حل الدولتين وتعمل بلا كلل من أجل إحلال السلام في المنطقة".

تنفي إيباك أن التغيير بالموقع يشير إلى تحول في السياسة، ولكن بعض مُناصري فلسطين قرعوا ناقوس الخطر، خاصة وأن هذا يأتي في أعقاب فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية بحسب تقرير لموقع stepfeed الأميركي.

قال جيسون غرينبلات مستشار ترامب لشئون الشرق الأوسط أن ترامب لا يريد "فرض" حل الدولتين خلال المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقال أيضاً أن ترامب لن يتخذ موقفاً بشأن المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وهذا موقف كرر إعلانه قبل بضعة أيام فقط.

قال غرينبلات لإذاعة الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع، "ترامب لا يرى المستوطنات كعقبة أمام السلام".

تمثل هذه الخطوة نقطة تحول فاصلة بعد عقود من السياسة الخارجية للولايات المتحدة مؤيدة من قِبل الحزبين الرئيسيين والتي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

في يوليو/تموز الماضي، أسقطت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري كل إشارة إلى حل الدولتين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

غرد المرشح الجمهوري للرئاسة -حينها- دونالد ترامب أن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري الجديدة هي "الأكثر تأييداً لإسرائيل في كل العصور".

هل يعني هذا نهاية حل الدولتين؟

يبدو أن بعض أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو يعتقدون ذلك.

"انتصار ترامب هو فرصة لإسرائيل للتراجع الفوري عن فكرة وجود دولة فلسطينية في وسط البلد، والذي من شأنه أن يضر أمننا وقضيتنا العادلة" كما قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت.

"هذا هو موقف الرئيس المنتخب، كما هو مكتوب في برنامجه، وينبغي أن تكون هذه هي سياستنا، ببساطة ووضوح".

يقول بعض المحللين أن التعديل على موقع إيباك يعكس التحرك من أجل "اغتنام الفرصة" للاستفادة من موجة مد ترامب.

"قد تكون إيباك تتحرك ببساطة من أجل اغتنام فرصة انتخاب دونالد ترامب لتكشف عن أجندة إسرائيل الحقيقية: الضم الدائم للضفة الغربية المحتلة" كما كتب الناقد الفلسطيني علي أبو نعمة.

وفي نفس الوقت، تقف إسرائيل على حافة موجة بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية المحتلة، مع 7,000 وحدة سكنية غير قانونية على وشك الموافقة عليها من قبل المجلس المحلي لمدينة القدس.

"الآن [بعد فوز] ترامب، آمل أن توضع القدس كأولوية، وآمل أن نتجه لبداية جديدة" كما قال مئير ترجمان، رئيس وحدة التخطيط ببلدية القدس.

- هذا الموضوع مترجم حسب موقع "هافينغتون بوست عربي" عن موقع stepfeed. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات