• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 14/12/2016 - 03:21 بتوقيت نيويورك

لماذا تعارض هذه الشخصيات تيلرسون للخارجية الأميركية؟

لماذا تعارض هذه الشخصيات تيلرسون للخارجية الأميركية؟

المصدر / وكالات

يبدو أن تعيين ريكس تيلرسون وزيراً للخارجية الأميركية لن يمر بسهولة عند دونالد ترمب، حيث طالبت شخصيات سياسية معروفة في الولايات المتحدة بعدم منح تيلرسون الثقة في تصويت مجلس الشيوخ بسبب علاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لقاء بين تيلرسون وبوتين خلال مناسبة اقتصادية في سان بطرسبرغ في روسيا بـ2011

ورغم ترحيب وزير الخارجية الأميركية الحالي جون كيري، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ  السيناتور بوب كوركر بتعيين تيلرسون، فإن السيناتور الجمهوري جون ماكين، والسيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، انتقدا تعيين تيلرسون على رأس الخارجية الأميركية.

وزير الخارجية الأميركية الحالي جون كيري

وهنّأ كيري في بيان رسمي خلفه في وزارة الخارجية، مؤكدا على "استمرار عملية الانتقال السلس من أجل نجاح الإدارة المقبلة في مهامها الخارجية".

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد أفادت الثلاثاء بأن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، اختار بالفعل رئيس مجلس إدارة مجموعة "إكسون موبيل" النفطية العملاقة، ريكس تيلرسون، لمنصب وزير الخارجية الأميركية.

وأعرب باب كوركر، رئيس مجلس الشيوخ الأميركي، عن رضاه عن تعيين تيلرسون، مؤكداً أن وزير الخارجية المقبل "لديه معرفة كبيرة في العالم". وأضاف أنه يتطلع إلى لقاء تيلرسون في يوم التصويت على منحه الثقة في مجلس الشيوخ الأميركي.

بوب كوركر

كما رحب السيناتور الجمهوري من ولاية تكساس جون كورنين، وروبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي السابق، بترشيح تيلرسون للخارجية الأميركية.

السيناتور جون كورنين

وزير الدفاع الأميركي السابق روبيرت غيتس

المعارضون يطالبون بعدم منحه الثقة

في المقابل، عارض ترشيح تيلرسون للخارجية الأميركية شخصيات سياسية بارزة على الساحة الأميركية، بينهم المرشح السابق لرئاسة الجمهورية جون ماكين، وذلك بسبب علاقة تيلرسون بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بوتين وتيلرسون خلال توقيع عقد شراكة استراتيجية في منتجع سوتشي الروسي في 2011

وأعرب مكين في لقاء مع قناة "ان بي آر" الأميركية عن قلقه تجاه تعيين تيلرسون، وقال إن علاقة هذا الأخير ببوتين موضع تساؤل. ووصف مكين الرئيس الروسي في هذا اللقاء بـ"الجزار" و"القاتل" و"المجرم"، وقال إنه "قلق من التعاون مع مثل هذا الشخص، وهو بوتين". وانتقد مكين ما يقوم به الرئيس الروسي تجاه الشعب السوري.

جون ماكين

أما السيناتور الجمهوري ماركو روبيو من ولاية فلوريدا فعارض ترشيح تيلرسون للخارجية الأميركة، وكتب على صفحته في موقع "تويتر"، معربا عن قلقه تجاه علاقة تيلرسون ببوتين.

ماركو روبيو

وكان إليوت إنجل، العضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، أكثر الشخصيات الأميركية انتقادا لهذا الترشيح، حيث قال إن "تيلرسون لا يصلح للخارجية الأميركية"، مطالبا مجلس الشيوخ بعدم منحه الثقة في يوم التصويت.

ايليوت انجل

أما بيرني ساندرز المرشح الديمقراطي الذي خسر أمام هيلاري كلينتون في سباق الرئاسة، فقال إن "تعيين تيلرسون رسالة تحمل الكثير من المخاطر للمجتمع الدولي".

الأكثر مشاهدة


التعليقات