• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 28/04/2017 - 03:19 بتوقيت نيويورك

السيسي يصادق على قانون تعديلات "الهيئات القضائية" وسط غضب القضاة

السيسي يصادق على قانون تعديلات

المصدر / وكالات

صدَّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، على قانون يمنحه حق تعيين رؤوساء هيئات قضائية.

ونشرت الجريدة الرسمية، مساء الخميس، قرار السيسي بإصدار قانون تنظيم تعيين رؤساء الجهات والهيئات القضائية برقم 13 لسنة 2017 بتاريخ 27 أبريل/نيسان الجاري.

يأتي ذلك بعد موافقة مجلس النواب (البرلمان)، الأربعاء، على القانون بشكل نهائي.

ويتضمن القانون استبدال نصوص بقانون السلطة القضائية المتعلقة بتعيين رؤساء الهيئات القضائية وهي: النيابة الإدارية (تختص في التحقيق في المخالفات الإدارية)، وهيئة قضايا الدولة (هيئة قضائية تنوب قانونياً عن الدولة في الداخل والخارج)، و مجلس الدولة (تفصل في المنازعات والمخالفات الإدارية)، و مجلس القضاء الأعلى (أعلى سلطة معبرة عن القضاة).

وينص القانون على أن "يعين رئيس البلاد رئيس الهيئة القضائية من بين ثلاثة من نوابها يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة أو جمعياتها العمومية، من بين أقدم 7 نواب، خلال 60 يوماً على الأقل، من خلو المنصب".

وحسب القانون "إذا لم يتم الالتزام بتلك الضوابط، يُعين رئيس البلاد رئيس الهيئة القضائية من بين أقدم سبعة من نوابه مباشرة"، وذلك على خلاف ما كان معمولاً به من اختيار أقدم نواب الهيئة رئيساً لها، وحصر دور رئيس البلاد في التصديق على الاسم.

وسبق أن قرر مجلس الدولة، المعني بمراجعة القوانين بمصر، رفض مشروع القانون الذي أقره البرلمان بشكل نهائي، الأربعاء؛ لاحتوائه على "شبهات بطلان وعدم دستورية".

وتشترط المادة 185 من الدستور أن يتم استشارة الهيئات القضائية في مشروعات القوانين التي تخصها، غير أنها لا تلزم البرلمان بالاستجابة لمطالبها بالتعديلات.

ولوح مجلس إدارة نادي القضاة في مصر (رابطة غير حكومية تهتم بشؤون القضاة)، الأربعاء، بالاستقالة؛ احتجاجا على إقرار البرلمان تعديلات قانون "السلطة القضائية" وهو ما اعتبر النادي أنه يخالف الدستور، وينتهك استقلال القضاء.

ودعا النادي إلى "عقد جمعية عمومية للقضاة بدار القضاء العالي وسط القاهرة، في 5 مايو(أيار) المقبل؛ للتدارس في القرارات الواجب اتخاذها، وطرح استقالة مجلس رئاسة النادي؛ احتجاجا علي انتهاك استقلال القضاء"، وفق بيان.

وشدد على ضرورة "الطعن علي القانون بكافة طرق الطعن المقررة قانونا".

من جانبه، أعلن نادي قضاة مجلس الدولة عدم إشراف القضاة علي الانتخابات البرلمانية مستقبلا، وطالب بإنهاء الانتدابات الخاصة بأعضاء مجلس الدولة خاصة في مجلس النواب، إضافة إلى تسجيل الاعتراض علي التعديلات التشريعية في محاضر جلسات المحاكم، و"الوقوف دقيقة حداد علي إهدار القانون المشبوة لاستقلال القضاء".

وأضاف النادي، في بيان له الأربعاء، أنه يتجه إلى الإعلان عن عقد جمعية عمومية طارئة لقضاة مجلس الدولة، مشددا على أن "كافة الخيارات مفتوحة، بدءا من الاعتراض علي القانون، مرورا بتدويل القضية، وانتهاء بالمطالبة بتعليق العمل في محاكم وأقسام مجلس الدولة المختلفة".

الأكثر مشاهدة


التعليقات