• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 08/05/2017 - 08:11 بتوقيت نيويورك

احتفاء عالمي وعربي بفوز "ماكرون"

احتفاء عالمي وعربي بفوز

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

هنأ ملوك ورؤساء العالم ومسئولون أوروبيون الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون لفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية في جولة الإعادة أمام منافسته مرشحة اليمين المتطرف ماريان لوبان، ورحبوا بـ"انتصاره".

وجاء فى مقدمة المهنئين لرئيس فرنسا الجديد، الرئيس عبد الفتاح السيسي وقال بيان لرئاسة الجمهورية، مساء اليوم الأحد: إن "الرئيس السيسي يؤكد في هذه المناسبة عمق وقوة العلاقات المصرية - الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين".

كما تقدم السيسي بالتهنئة للشعب الفرنسي الصديق على إنجازه استحقاق انتخابات الرئاسة الفرنسية بنجاح، متمنيًا لفرنسا، قيادة وشعبًا، مزيدًا من التقدم والازدهار.

كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لإيمانويل ماكرون، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأعرب "الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لماكرون، ولشعب فرنسا الصديق المزيد من التقدم والازدهار".

كما هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، إيمانويل ماكرون بانتخابه رئيسًا لفرنسا، معتبرًا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلًا أوروبيًا".

وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد، معتبرًا أن انتخابه يأتي "تتويجًا" لمسيرته السياسية.

وبعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، برقية تهنئة للرئيس الفرنسي المنتخب إمانويل ماكرون، هنأه فيها على فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأكد على استعداده للعمل المشترك البناء في القضايا الثنائية، والإقليمية، والدولية.

ورحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ "حرية، مساواة وأخوة".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني أيضًا ماكرون، موجهًا دعوة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الأوروبيين، وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

كما هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد إيمانويل ماكرون وكتب على تويتر: "أهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا، إنني أتطلع للعمل معه".

من جهته، وجه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون (1993-2001) تهانيه للرئيس المنتخب وللشعب الفرنسي.

فيما اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب أوروبا".

وأعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنئ بحرارة" إيمانويل ماكرون بفوزه، وقال: إن "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة".

من جهته، اعتبر رئيس بلدية لندن صادق خان على تويتر أن "الفرنسيين اختاروا الأمل بدلًا من الخوف، والوحدة بدلًا من الانقسام، تهاني لإيمانويل ماكرون".

فيما اعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي ألكسي بوشكوف أن "خيبة أمل ستسود سريعًا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث "بلدًا منقسما"، بحسب قوله.

كما هنأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية، معتبرًا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين بأوروبا موحدة"، وقال إنه يراهن على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاأوكراني.

كتب رئيس الحكومة الأيطالية باولو جنتيلوني على تويتر: "فليعش ماكرون رئيسًا".

وكتب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي: "فلنتعاون في فرنسا وإسبانيا من أجل أوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة أكثر".

واعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكل "رفضًا واضحًا لمشروع التراجع الخطير لأوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" إلى ماكرون، وكتب على تويتر: "غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها لفرنسا ضمن أوروبا".

واعتبر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن فوز إيمانويل ماكرون يشكل "مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا"، قائلًا: "أنا متأكد بأننا سنعمل معًا بشكل وثيق".

الأكثر مشاهدة


التعليقات