• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 15/09/2017 - 03:37 بتوقيت نيويورك

كوريا الشمالية تتحدى مجدداً وتطلق صاروخا يمر فوق اليابان

كوريا الشمالية تتحدى مجدداً وتطلق صاروخا يمر فوق اليابان

المصدر / وكالات - هيا

 أعلن الجيش الكوري الجنوبي، فجر اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا "مجهولًا" من العاصمة، بيونغ يانغ.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الجنوبية (يونهاب)، عن بيان صادر من هيئة الأركان في البلاد.

وقال البيان "أطلقت كوريا الشمالية (فجر الجمعة)، صاروخًا من منطقة ما بالعاصمة بيونغ يانغ، وعبر الصاروخ الأجواء اليابانية، ووصل شمال المحيط الهادئ".

وأوضح الجيش في بيانه، أن الصاروخ وصل لارتفاع 770 كلم، وقطع في الفضاء مسافة بلغت 3 آلاف و 700 كلم.

البيان ذكر كذلك أن كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة يحللان تفاصيل عملية الإطلاق.

وأفاد مسؤولون من كوريا الجنوبية واليابان بأن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا مر فوق جزيرة هوكايدو اليابانية قبل أن يسقط في المحيط الهادي يوم الجمعة في تصعيد جديد للتوتر بعد قيام بيونجيانج بتفجير أقوى قنابلها النووية‭‭ ‬‬في الآونة الأخيرة.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا إن الصاروخ مر فوق اليابان وسقط في المحيط الهادي على بعد نحو ألفي كيلومتر شرقي هوكايدو.

وصدرت إعلانات تحذيرية بشأن الصاروخ في نحو الساعة السابعة صباحا (2200 بتوقيت جرينتش يوم الخميس) في أجزاء من شمال اليابان في حين استقبل مواطنون كثيرون تنبيهات على هواتفهم المحمولة أو شاهدوا تحذيرات على شاشات التلفزيون تحثهم على الاحتماء في أماكن آمنة.

في سياق متصل، انعقد مجلس الأمن القومي بكوريا الجنوبية عقب إطلاق الصاروخ مباشرة، كما أجرى الجيش مناورات بالصواريخ الباليستية في بحر الشرق.

أما التلفزيون الياباني "إن إتش كي"، فأشار إلى احتمال توجه صاروخ بيونغ يانغ إلى شمال شرقي اليابان.

وأعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي أن اجتماعاً طارئاً سيعقد، اليوم الجمعة، حول عملية إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بالستي فوق اليابان مجدداً.

وطلبت اليابان والولايات المتحدة عقد الاجتماع الذي تحدد في الساعة الثالثة مساءً (19,00 ت غ)، بحسب الرئاسة الإثيوبية الدورية للمجلس. كما أفاد دبلوماسيون أنه قد تقرر أن يكون الاجتماع مغلقاً. 

وأكد البنتاغون الخميس، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفاً أن الصاروخ لم يشكل أي تهديد للولايات المتحدة.

وتأتي عملية الإطلاق التي جرت من قرب بيونغ يانغ بعد أن فرض مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

وعلى الفور، عقدت كوريا الجنوبية اجتماعا لمجلس الأمن الوطني، بحسب وكالة يونهاب للأنباء، بينما نفذت القوات تدريباً على صاروخ باليستي في بحر الشرق.

وأعلنت القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية ربما يكون "صاروخاً باليستياً متوسط المدى".

واكتشفت القوات العسكرية الأمريكية في هاواي "الصاروخ" وتتبعته الساعة 1157 صباحا بالتوقيت المحلي (2157 بتوقيت غرينتش)، قائلة إنه انطلق بالقرب من سونان، وهي منطقة في بيونجيانج، قبل أن يتجه شرقا.

وجاء في بيان للقيادة الأمريكية أن الصاروخ لا يشكل تهديداً لأمريكا الشمالية أو جزيرة غوام.

واشنطن تنتقد
وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان أن رئيس الأركان الأمريكي، جون كيلي، أطلع الرئيس دونالد ترامب على إطلاق الصاروخ.

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون "الاستفزازات المستمرة" التي تقوم بها كوريا الشمالية، عقب تنفيذ التجربة الصاروخية.

وقال تيلرسون إن هذا يمثل "المرة الثانية التي يتعرض فيها شعب اليابان، حليف الولايات المتحدة، للتهديد المباشر في الأسابيع الأخيرة". وأضاف أن هذه الاستفزازات "تعمق العزلة الدبلوماسية والاقتصادية لكوريا الشمالية".

وأضاف "ندعو جميع الدول إلى اتخاذ اجراءات جديدة ضد نظام كيم".

وقال تيلرسون أيضاً إنه يتعين على الصين وروسيا "الإشارة الى عدم التسامح مع هذه الإطلاق المتهور للصواريخ من خلال اتخاذ إجراءات مباشرة من جانبهما".

الأكثر مشاهدة


التعليقات