• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 27/10/2017 - 03:40 بتوقيت نيويورك

تراجع بكتالونيا عن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

تراجع بكتالونيا عن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

المصدر / وكالات - هيا

تراجع رئيس حكومة إقليم كتالونيا كارلس بوغديمونت عن الدعوة لحل البرلمان المحلي وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الإقليم، قائلا إنه سيعمل على استنفاد كل السبل لإيجاد حل متفق عليه لتفادي تطبيق المادة 155 من الدستور، التي تمنح الحكومة المركزية صلاحية تعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا.

وبيّن بوغديمونت أنه اتخذ هذا القرار لعدم حصوله على" ضمانات" من الحكومة المركزية في مدريد التي أعلنت في وقت سابق توجهها لفرض الحكم المباشر على كتالونيا.

ورمى بوغديمونت الكرة في ملعب البرلمان المحلي، وقال إن الأمر يرجع له الآن للمضي قدما في التوجه نحو الانفصال عن إسبانيا تطبيقا لنتيجة الاستفتاء الذي نظم في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وانتقد الإجراءات التي تتخذها الحكومة المركزية وعلى رأسها إلغاء الحكم الذاتي والدعوة لانتخابات مبكرة، وقال "بينما يطلب منا التصرف بمسؤولية وحكمة يسمح للآخرين بالتصرف دون مسؤولية".

وجاءت تصريحات رئيس إقليم كتالونيا قبل جلسة تصويت مقررة لمجلس الشيوخ الإسباني، على طلب الحكومة بشأن تفعيل المادة 155 من الدستور، والتي تقضي بمنح رئيس الوزراء الإسباني سلطة إقالة الحكومة الانفصالية الكتالونية، ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد لمدة ستة أشهر، إلى أن يتم تنظيم انتخابات في الإقليم بداية 2018.

وعن أسباب تراجع بوغديمونت عن الدعوة لانتخابات مبكرة، قال مراسل الجزيرة في برشلونة أيمن الزبير إن استقالات في حزب رئيس الحكومة المحلية وضغوطا أخرى من أحزاب قومية أثرت في موقف زعيم الإقليم، مشيرا إلى أن الأحزاب القومية ترى في الإعلان عن انتخابات مبكرة استسلاما لمدريد.

وفي تطورات متصلة، قدّم وزير التجارة في حكومة كتالونيا سانتي فيلا فيسنتي استقالته مساء الخميس، بعد إدراكه أنّ جهوده من أجل "الحوار" قد فشلت.

وقال فيسنتي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أنا أستقيل. لقد فشلت مجددا محاولاتي للحوار. آمل أنني كنت مفيدا للرئيس كارلس بوغديمونت وللكتالونيين حتى اللحظة الأخيرة".

وكان هذا الوزير القومي المحافظ البالغ من العمر 44 عاما، معارضا لإعلان استقلال كتالونيا عن إسبانيا، بحسب ما أفادت به الصحف المحلية.

يشار إلى أن إقليم كتالونيا أجرى مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري استفتاء على الانفصال عن إسبانيا وصفته مدريد بأنه غير شرعي، في حين قالت الحكومة المحلية إن نسبة من صوتوا لصالح خطوة الانفصال بلغت 90%.

وتتمتع كتالونيا بأوسع صلاحيات للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا الـ17، ويبلغ عدد سكان الإقليم سبعة ملايين وخمسمئة ألف نسمة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات