• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 27/04/2018 - 02:46 بتوقيت نيويورك

ميركل بواشنطن.. محادثات صعبة تنتظرها بالتجارة ونووي إيران

ميركل بواشنطن.. محادثات صعبة تنتظرها بالتجارة ونووي إيران

المصدر / وكالات

وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل واشنطن، حيث يتوقع أن تبحث مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاتفاق النووي مع إيران، وإعفاء أوروبا بشكل دائم من الرسوم الأميركية على واردات الصلب والألومنيوم.

ومن المقرر أن تجتمع ميركل مع ترمب صباح اليوم الجمعة بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في اجتماع يستغرق نحو ثلاث ساعات. وتأتي زيارة ميركل بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لواشنطن هذا الأسبوع التي استمرت ثلاثة أيام.

وهذه هي الزيارة الثانية التي تجريها ميركل للولايات المتحدة في عهد ترمب، إذ كانت زيارتها الأولى في مارس/آذار 2017، ويتوقع أن تكون الأزمة السورية ضمن أجندة اجتماع ميركل مع ترمب.

سباق تسلح

وتسعى ميركل مع أوروبا للحيلولة دون خروج واشنطن من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية الكبرى عام 2015، لأنها برلين تتخوف من حدوث دوامة جديدة للتسلح النووي بالمنطقة.

ويخيم على لقاء ميركل وترمب موعد 12 مايو/أيار المقبل الذي حدده ترمب للدول الأوروبية لجعل الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 أكثر تشددا وإلا انسحبت واشنطن منه، إذ وصف ترمب الاتفاق -الذي ساهمت ألمانيا في التفاوض عليه- بأنه "أسوأ اتفاق على الإطلاق" مطالبا بإصلاح "العيوب الكارثية" التي يتضمنها.

واقترح ماكرون فكرة التوصل إلى اتفاق منفصل لتقييد برنامج إيران للصواريخ البالستية ودعمها لجماعات مسلحة بمنطقة الشرق الأوسط، وقال دبلوماسيون غربيون إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تقترب من التوصل لخطة ستقدم إلى الرئيس الأميركي لإقناعه بالإبقاء على الاتفاق النووي.

الرسوم الجمركية

من جانب آخر، ستحاول المستشارة الألمانية إقناع الرئيس الأميركي بالتراجع عن تهديداته بفرض تدابير عقابية قد تشعل حربا تجارية بين ضفتي المحيط الأطلسي، إذ أعلن ترمب الشهر الماضي فرض رسوم نسبتها 25% على الواردات من الصلب، و10% على الألومنيوم.

وقال ترمب إن الواردات الأجنبية من الصلب والألومنيوم تضر بالأمن القومي الأميركي عبر تقويضها الإنتاج المحلي اللازم من أجل الجاهزية العسكرية.

ودفعت ردود فعل حلفاء واشنطن الغاضبة ترمب إلى منح شركاء رئيسيين مثل الاتحاد الأوروبي استثناء مؤقتا تنتهي مدته في الأول من مايو/أيار المقبل، وقال مصدر بالحكومة الألمانية "علينا أن نتوقع فرض الرسوم في الأول من مايو/أيار، ومن ثم سنرى كيف نتعامل معها".

الأكثر مشاهدة


التعليقات