• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

مقتل 10 عناصر من الحرس الثوري الإيراني قرب الحدود مع العراق انفجار جديد يضرب العاصمة الجديدة مقديشيو ويسفر عن خسائر 17 امرأة تنافس الرجال الرجال في انتخابات مجلس النواب البحريني إنفجار ضخم يستهدف قيادات حوثية في الحديدة وسقوط خسائر بعد 20 عام من المقاطعة إريتريا تعين أول سفير لها في إثيوبيا واشنطن تزيد مساعداتها العسكرية لأوكرانيا وتتوعد روسيا أول مساعدة فرنسية لمنطقة يسيطر عليها النظام السوري الأمم المتحدة تعلق على قانون القومية :حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام "يديعوت" تنشر تفاصيل دقيقة لمقتل جندي إسرائيلي على حدود غزة سوريا.. أول عملية "إنسانية" بين دولة غربية وروسيا مشترو الأسلحة الروسية.. قد يفلتون من عقوبات أميركا باكستان تقتل مدبر أسوأ تفجير انتحاري في تاريخها عودة الهدوء إلى غزة بجهود مصرية وأممية درعا.. مقتل 26 مدنياً بغارات استهدفت داعش صعدة.. بضعة أمتار تفصل الجيش اليمني عن مركز مديرية باقم

الأربعاء 11/07/2018 - 06:30 بتوقيت نيويورك

تركيا تفسر للناتو لماذا هي في أمس الحاجة إلى "إس - 400"!

تركيا تفسر للناتو لماذا هي في أمس الحاجة إلى

المصدر / وكالات - هيا

أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو في منتدى حلف الناتو على هامش قمة الحلف ببروكسل، أن بلاده قررت الحصول على منظومة "إس – 400" الروسية لحاجتها الماسة إلى حماية مجالها الجوي.

ولفت رئيس الدبلوماسية التركية إلى أن بلاده دولة ذات سيادة، ويجب عليها أن تتخذ إجراءات لحماية تخومها.

وكشف أوغلو أن بلاده أرادت شراء منظومة مماثلة من الولايات المتحدة على مدى عشر سنوات، إلا أن محاولاتها لم تكلل بالنجاح، مضيفا أن أنقرة لجأت كذلك إلى حلفائها الآخرين في حلف شمال الأطلسي، ولم توفق، "ولذلك قبلنا العرض الروسي".

وحذر وزير الخارجية التركي مجددا من أن بلاده، إذا قرر أحد ما من الحلفاء في حلف الناتو فرض عقوبات بسبب شراء أنقرة لمنظومة الدفاع الجوي الروسية، سترد على مثل هذه الخطوة.

ووقعت موسكو وأنقرة في ديسمبر 2017 عقدا لتوريد منظومة "إس – 400" المعروفة باسم  "تريومف"، ويتعين أن يبدأ توريد هذا السلاح في مارس 2020.

وتعاقدت تركيا على شراء أربع وحدات "إس – 400" تضم كل وحدة 12 منصة إطلاق، تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، ويغطي قرض روسي 55% من هذه القيمة .

الولايات المتحدة وقفت ضد هذه الصفقة، وهددت في فبراير الماضي لأول مرة بفرض عقوبات على تركيا بسببها.

وصرح بعد شهر من ذلك القائد العام  لقوات الحلف في أوروبا الجنرال الأمريكي كيرتس سكاباروتي، بأن حصول تركيا على صواريخ الدفاع الجوي الروسية يمكن أن يعرقل التعاون الدفاعي بين واشنطن وأنقرة.

التعليقات