• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

ترامب: ليس لدي أي خطط لمقابلة "روحاني" العراق: بداية الشهر المقبل الموعد النهائي للإعلان عن اختيار رئيس الجمهورية رسمياً.. السويد تستبعد رئيس وزرائها من منصبه تعرف علي سفير أمريكا الجديد في اليمن في أخطر إحصائية .. وفاة طفل يمني كل عشرة دقائق إعلان حالة الطوارئ بمطار القاهرة من أجل 8 يمنيين مرشح ترامب للمحكمة العليا "يدافع عن شرفه" الأونروا تدق ناقوس الخطر وإضراب بمؤسساتها بغزة هذه بدائل السراج لضمان انتخابات شفافة بليبيا "تحرير الشام" تتجه لحسم موقفها من اتفاق إدلب الأمم المتحدة: طفل يموت كل 10 دقائق بحرب اليمن اشتباك بين قوات الحكومة وجماعة معارضة بجنوب السودان بعد أسبوع من اتفاق سلام واشنطن تبيع أسلحة بقيمة 330 مليون دولار لتايوان الخارجية الروسية: مستعدون لمناقشة تسليم "S-300" لسوريا مع الولايات المتحدة ترمب يتوقع قمة جديدة مع كيم قريباً جداً

الأربعاء 11/07/2018 - 06:31 بتوقيت نيويورك

ترامب: روسيا تتحكم بألمانيا بواسطة إمدادات الغاز

ترامب: روسيا تتحكم بألمانيا بواسطة إمدادات الغاز

المصدر / وكالات - هيا

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشكل حاد دولا أعضاء في "الناتو" أعطت الضوء الأخضر لمد خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي2"، في محاولة لاستمالتها لشراء الغاز الأمريكي.

وقال ترامب للصحفيين، اليوم الأربعاء، قبيل لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في بروكسل: "إن ألمانيا مسيطر عليها بالكامل من قبل روسيا. وبعد بناء خط الأنابيب الجديد (السيل الشمالي2) فإن روسيا ستورد أكثر من 70% من الغاز الطبيعي".

وتابع الرئيس الأمريكي: "علينا أن نحميكم، في حين أنتم تمنحون المليارات لروسيا، ألمانيا أسيرة لروسيا، ونحن بالتأكيد يجب أن نهتم بهذه المسألة"، مشيرا إلى أن ألمانيا بلد غني، لذلك باستطاعتها زيادة الإنفاق على الدفاع بشكل فوري.


وتسعى واشنطن لترهيب الدول الأوروبية من مشروع "السيل الشمالي2"، الهادف لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، رغم أن المشروع يصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك بعد أن فشل الغاز الأمريكي في منافسة الغاز الروسي في السوق الأوروبية، التي توفر روسيا ثلث احتياجاتها من الوقود الأزرق.

وكانت روسيا صدرت في 2017 إلى الأسواق الأجنبية قرابة 192.2 مليار متر مكعب من الغاز، منها 53.44 مليار متر إلى ألمانيا، ما يشكل 28% من إجمالي الصادرات.

وحصل المشروع على الرخص والموافقات اللازمة من فنلندا والسويد وألمانيا، العضو في "الناتو"، كذلك يلقى دعما من النمسا وإيطاليا، فيما تعارضه الولايات المتحدة وحلفاؤها في شرق أوروبا.

وعززت روسيا على مدى العقود الماضية موقفها كمورد موثوق، وفي هذا الإطار تسعى لمد أنبوب غاز جديد مباشر يتفادى المرور بدول ترانزيت لضمان إمدادات مستقرة وآمنة إلى أوروبا، أبرز أسواقها للغاز.

التعليقات