• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

مقتل 10 عناصر من الحرس الثوري الإيراني قرب الحدود مع العراق انفجار جديد يضرب العاصمة الجديدة مقديشيو ويسفر عن خسائر 17 امرأة تنافس الرجال الرجال في انتخابات مجلس النواب البحريني إنفجار ضخم يستهدف قيادات حوثية في الحديدة وسقوط خسائر بعد 20 عام من المقاطعة إريتريا تعين أول سفير لها في إثيوبيا واشنطن تزيد مساعداتها العسكرية لأوكرانيا وتتوعد روسيا أول مساعدة فرنسية لمنطقة يسيطر عليها النظام السوري الأمم المتحدة تعلق على قانون القومية :حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام "يديعوت" تنشر تفاصيل دقيقة لمقتل جندي إسرائيلي على حدود غزة سوريا.. أول عملية "إنسانية" بين دولة غربية وروسيا مشترو الأسلحة الروسية.. قد يفلتون من عقوبات أميركا باكستان تقتل مدبر أسوأ تفجير انتحاري في تاريخها عودة الهدوء إلى غزة بجهود مصرية وأممية درعا.. مقتل 26 مدنياً بغارات استهدفت داعش صعدة.. بضعة أمتار تفصل الجيش اليمني عن مركز مديرية باقم

الأربعاء 11/07/2018 - 06:31 بتوقيت نيويورك

ترامب: روسيا تتحكم بألمانيا بواسطة إمدادات الغاز

ترامب: روسيا تتحكم بألمانيا بواسطة إمدادات الغاز

المصدر / وكالات - هيا

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشكل حاد دولا أعضاء في "الناتو" أعطت الضوء الأخضر لمد خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي2"، في محاولة لاستمالتها لشراء الغاز الأمريكي.

وقال ترامب للصحفيين، اليوم الأربعاء، قبيل لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في بروكسل: "إن ألمانيا مسيطر عليها بالكامل من قبل روسيا. وبعد بناء خط الأنابيب الجديد (السيل الشمالي2) فإن روسيا ستورد أكثر من 70% من الغاز الطبيعي".

وتابع الرئيس الأمريكي: "علينا أن نحميكم، في حين أنتم تمنحون المليارات لروسيا، ألمانيا أسيرة لروسيا، ونحن بالتأكيد يجب أن نهتم بهذه المسألة"، مشيرا إلى أن ألمانيا بلد غني، لذلك باستطاعتها زيادة الإنفاق على الدفاع بشكل فوري.


وتسعى واشنطن لترهيب الدول الأوروبية من مشروع "السيل الشمالي2"، الهادف لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، رغم أن المشروع يصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك بعد أن فشل الغاز الأمريكي في منافسة الغاز الروسي في السوق الأوروبية، التي توفر روسيا ثلث احتياجاتها من الوقود الأزرق.

وكانت روسيا صدرت في 2017 إلى الأسواق الأجنبية قرابة 192.2 مليار متر مكعب من الغاز، منها 53.44 مليار متر إلى ألمانيا، ما يشكل 28% من إجمالي الصادرات.

وحصل المشروع على الرخص والموافقات اللازمة من فنلندا والسويد وألمانيا، العضو في "الناتو"، كذلك يلقى دعما من النمسا وإيطاليا، فيما تعارضه الولايات المتحدة وحلفاؤها في شرق أوروبا.

وعززت روسيا على مدى العقود الماضية موقفها كمورد موثوق، وفي هذا الإطار تسعى لمد أنبوب غاز جديد مباشر يتفادى المرور بدول ترانزيت لضمان إمدادات مستقرة وآمنة إلى أوروبا، أبرز أسواقها للغاز.

التعليقات