• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 21/07/2018 - 07:33 بتوقيت نيويورك

17 امرأة تنافس الرجال الرجال في انتخابات مجلس النواب البحريني

17 امرأة تنافس الرجال الرجال في انتخابات مجلس النواب البحريني

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

استطاعت المرأة البحرينية من خلال مؤسسات الحكم المحلي والإدارة البلدية وانخراطها في الجمعيات الأهلية والمؤسسات الطوعية والمجالس الاستشارية الوطنية، مثل المجلس الأعلى لشؤون المرأة، أن تطور مشاركة المرأة السياسية في إدارة الشؤون العامة في المجتمع البحريني .

 

 عام 2014 شهد ترشح 23 امرأة لمجلس النواب، و10 للمجلس البلدي، وتمكنت 7 نساء فقط من الانتقال إلى الجولة الثانية، فازت منهن 3 في مجلس النواب، وامرأة واحدة في مجلس بلدي، أما في 2016 بلغت نسبة المرأة في مختلف اللجان الانتخابية 43%.

وأكدت عضوة هيئة التشريع والإفتاء القانوني المستشارة جواهر عادل العبدالرحمن أن الأمر الملكي رقم 59 لسنة 2014 بتحديد ضوابط تعيين أعضاء مجلس الشورى يمثل إضافة مهمة للإنجازات التي حققتها المرأة في مجال المشـاركة في الشئـون العـامة ومنها حقوقها السياسية.

واليوم أعربت 17 امرأة بحرينية عن رغبتهن بالترشح لانتخابات مجلس النواب والمجالس البلدية، التي ستجرى في نوفمبر المقبل، ومن المتوقع أن يرتفع العدد مع اقتراب الموعد المقرر لفتح باب الترشح، وفقا لما ذكرته صحيفة الأيام البحرينية.

وأعلنت سيدتان من المحافظة الجنوبية رغبتهما بالترشح للمجلس النيابي؛ فيما أعلنت 4 سيدات، من محافظة المحرق، رغبتهن بخوض الانتخابات

القادمة.

ومع بدء العد التنازلي للانتخابات النيابية، أعلن المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع معهد التنمية السياسية تنفيذ خطط جديدة لتمكين المرأة سياسيًا، تضمنت تدشين مركز الاستشارات الانتخابية الذي يتم التعامل فيه مع المرشحات المحتملات بسرية تامة مراعاة لخصوصيتهن، كما سيتم إطلاق البرنامج الوطني للانتخابات قريبًا الذي سيستمر لغاية إعلان النتائج.

وأكدت هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة حرص المجلس على تطوير البرامج والمبادرات الخاصة بتعزيز حضور المرأة البحرينية في مختلف الأنشطة الاقتصادية، ورفع مساهمة المرأة البحرينية كرائدة وسيدة أعمال في الناتج الوطني الإجمالي لمملكة البحرين، حيث وصلت نسبة السجلات الفردية المملوكة للمرأة البحرينية خلال العام 2018 إلى 47%، وأن 31% من الشركات والمؤسسات البحرينية الصغيرة مملوكة من قبل نساء بحرينيات، فيما بلغت نسبة ملكيتهم للشركات الكبيرة  % 37.

الأكثر مشاهدة


التعليقات